الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

روحاني: أميركا لم تحترم التزاماتها حول النووي... "لتطبيقه بشكل كامل"

المصدر: (أ ف ب)
روحاني: أميركا لم تحترم التزاماتها حول النووي... "لتطبيقه بشكل كامل"
روحاني: أميركا لم تحترم التزاماتها حول النووي... "لتطبيقه بشكل كامل"
A+ A-

اتهم الرئيس الايراني حسن #روحاني في كلمة في الامم المتحدة الولايات المتحدة بعدم احترام التزاماتها بموجب الاتفاق #النووي الموقع مع بلاده، داعيا الى تطبيقه بشكل كامل.


وصرح روحاني من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة، ان "عدم احترام الولايات المتحدة (للاتفاق) منذ اشهر يشكل مقاربة خاطئة لا بد من تصويبها فورا".


وتابع روحاني: "اذا فشلت واشنطن في تطبيق الاتفاق" فان ذلك "سيقلل اكثر من صدقيتها" في العالم وسيجعلها موضع تنديد من الاسرة الدولية.
واشتكى روحاني في مؤتمر صحافي لاحقا من "الانعدام التام للشفافية" من الاميركيين ومن "تأخير جدي"، خصوصا في ما يتعلق ببيع طائرات مدنية.
واوضح ان هذه الانتقادات تستهدف الولايات المتحدة بشكل خاص.


وتابع: "تسعى دول اخرى فعلا الى الوفاء بالتازاماتها".


كما انتقد روحاني قرار المحكمة العليا الاميركية تجميد أصول إيرانية في الولايات المتحدة، معتبرا ان "مجموعات الضغط الصهيونية" قادرة على حمل الكونغرس على "تبنى قوانين خاطئة" والضغط على المحكمة العليا "لانتهاك المعايير القانونية الدولية".


وتابع روحاني امام صحافيين: "بصراحة انه ابتزاز للاموال الدولية"، وذكر بان #ايران تقدمت بشكوى امام القضاء "ولا نية لديها بالتراجع"، مضيفاً: "انا واثق من اننا سننتصر في القضاء".


في 16 كانون الثاني الماضي، دخل الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في 14 تموز 2015 في فيينا حيز التنفيذ.


واتاح الاتفاق رفعا جزئيا للعقوبات الدولية المفروضة على ايران لقاء التزامها بان يقتصر برنامجها النووي على الاستخدامات المدنية.
وواجه الاتفاق معارضة المتشديين في ايران وفي الولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم