الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تعليم صغار قردة أورانغوتان مهارات العيش في غابات أندونيسيا

المصدر: (و ص ف)
تعليم صغار قردة أورانغوتان مهارات العيش في غابات أندونيسيا
تعليم صغار قردة أورانغوتان مهارات العيش في غابات أندونيسيا
A+ A-

تتعلم قردة يتيمة من فصيلة اورانغوتان في مدرسة خاصة في جزيرة بورنيو الأندونيسية، العيش مع أقرانها وسبل البقاء على قيد الحياة، في تدريب أساسي قبل إعادتها الى غابات آسيا، حيث أصبحت مهددة بالانقراض أكثر من أي وقت مضى.
ويسمى هذا النوع من القردة بإنسان الغاب، ومنها أوتان البالغ من العمر ثلاث سنوات، والذي يتعلم في هذه المدرسة كيفية الاعتماد على نفسه والعيش في الطبيعة، منذ عثر عليه هائماً في مزرعة نخيل، وهو في حالة سيئة.
وكان وقتها يعاني، بعدما تنشق دخاناً كثيراً منبعثاً من الحرائق التي أتت على مساحات كبيرة من الغابات في كاليمانتان في جزيرة بورنيو.
في الملجأ الدولي للحيوانات القائم على مساحات كبيرة مسيجة في الغابات، يتعلم أوتان مع أقرانه من صغار حيوانات أورانغوتان اليتيمة كيفية صنع المسكن والعثور على الطعام وتجنب الحيوانات المفترسة.
وستعاد هذه القردة الكبيرة الى الأدغال بعدما تكتسب المهارات اللازمة لذلك.
وكان أعلن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة في تموز الماضي، إن خطر الانقراض يحدق بهذا النوع الحيواني في البرية، اذ لم يبق منها أكثر من مئة الف بكثير، فيما كانت اعدادها تزيد عن 300 الف في السبعينات من القرن العشرين. وفي بعض الاماكن، مثل بورنيو، توشك على الاختفاء تماماً في الاعوام الخمسين المقبلة، بسبب قطع الأشجار وحرائق الغابات، وفقاً للخبراء. ويصف مدير عيادة الطب البيطري في الملجأ الدولي للحيوانات ايو بودي، حالة هذه القردة الصغيرة في السن بأنها "تعصر القلب". ويقول: "حين تراها تشعر بحزن شديد، فهي ينبغي أن تكون مع أمهاتها في الطبيعة، حيث تعيش بسعادة، لكنها للأسف هنا".
وتعالج العيادة مئة وواحداً من هذه الحيوانات افلتت من الموت. ويعمل بودي وزملاؤه على تعليمها كيفية الحصول على الغذاء، من خلال اخفاء الفول السوداني والعسل في كرات بلاستيكية معلقة على الأشجار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم