سليمان: لعدم انزلاق الفلسطينيين الى المشاكل اللبنانية أو الازمة السورية

3 تموز 2013 | 17:43

قال رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الفلسطيني محمود عباس: "أجرينا اليوم محادثات مهمة في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والمقاربات بدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية واوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وأكدنا أهمية عدم انزلاق الفلسطينيين الى المشاكل الداخلية اللبنانية وعدم انزلاقهم الى الازمة السورية. كما ثمنا الجهود التي بذلت لضبط اي تورط من جماعات فلسطينية مسلحة في احداث صيدا الاخيرة، وعمل الجيش اللبناني على فرض القانون".

أضاف: "تم تأكيد ضرورة العمل معا لتطبيق مقررات الحوار التي تتعلق بالوجود الفلسطيني ولا سيما ما يتعلق بالسلاح داخل المخيمات وخارجها، كما تم بحث ملف النازحين الفلسطينيين من سوريا، واتفقنا على ضرورة ايجاد حلول سياسية للازمات بالعالم العربي والعمل على ترسيخ العيش المشترك على قاعدة المشاركة والمواطنة"، معتبرا أن "اللبنانيين والفلسطينيين أعطوا العالم على مدى عقود مثالا على ما يمكن ان يكون عليه التنوع والانفتاح".

وأوضح انه بحث مع عباس في الجهود الدولية "لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط في ضوء السعي لايجاد حل للصراع العربي الاسرائيلي في الشرق الاوسط كله، وأكد "حرص لبنان على أن لا يأتي أي حل على حسابه، وخصوصاً عدم توطين اللاجئين الفلسطينيين". كما اكد للرئيس عباس ان "اللبنانيين يقفون الى جانب الفلسطينيين بمطلب العودة الى وطنهم".

ورأى سليمان أن "الربيع العربي لن يحل اذا لم تنتشر الديموقراطية في فلسطين ولم تحل هذه القضية"، مشيراً الى أنه "شدد أمام عباس على دعم لبنان لفلسطين في الامم المتحدة كعضو كامل الصلاحيات".

وردا عن سؤال، قال سليمان إن "هناك فلسطينيين يشتركون في الاشكالات التي تحصل في لبنان، ولكن بشكل فردي وليس منظما او رسميا"، لافتا الى أن "من مصلحة الفلسطينيين ألا يتدخلوا في الامور التي تحصل بين اللبنانيين".

وتابع: "نتعامل مع الفلسطينيين كأخوة وما نستطيع تقديمه لهم نقوم به بطيبة خاطر، ولكن هناك مشكلة نواجهها هي استغلال العدو لاي شيء نقوم به للتوطين وهذا ما نحاربه مع الرئيس الفلسطيني".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard