الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أوباما "مصدوم"... ترامب يعتزم "مناقشة" جنسيته!

المصدر: (رويترز)
أوباما "مصدوم"... ترامب يعتزم "مناقشة" جنسيته!
أوباما "مصدوم"... ترامب يعتزم "مناقشة" جنسيته!
A+ A-

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد #ترامب إنه يعتزم مناقشة جنسية الرئيس باراك #أوباما اليوم، مما أثار مطالب من منافسته الديموقراطية هيلاري #كلينتون بأن يعتذر على إعادة إثارة الموضوع الذي فجرته حركة "بيرثر" التي تشكك فيما إذا كان أوباما قد ولد في الولايات المتحدة.


من جانبه قال أوباما اليوم، إنه مشغول بأمور أكثر أهمية من التعليق على إثارة ترامب لمسألة جنسيته.
وقال ترامب في مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس": "سيكون لدي إعلان مهم في شأن هذا الأمر اليوم"، بعد يوم من رفضه في مقابلة مع صحيفة القول ما إذا كان يصدق أن أوباما ولد في الولايات المتحدة.


ومن المقرر أن يتطرق ترامب لهذا الموضوع في خطاب سيلقيه في افتتاح فندق جديد لشركته في واشنطن.
وقاد ترامب - وهو رجل أعمال من نيويورك- قبل عدة سنوات حركة بيرثر التي استهدفت أوباما الذي ولد في هاواي لأم أميركية وأب كيني.


ولم تبرز تلك القضية في حملة الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الثامن من تشرين الثاني، وبإثارتها مجددا الآن يحول ترامب الانتباه في حملته بعيدا عن قضايا مثل الهجرة والتجارة والاقتصاد التي استخدمها من قبل لانتقاد كلينتون.


واستعاد ترامب قوة المنافسة في مواجهة كلينتون في استطلاعات الرأي الوطنية الأخيرة بعد أن أعاد تشكيل قيادات حملته في آب واتخذ خطوات لتحسين أدائه مع اقتراب الحملة الانتخابية من نهايتها.


لكن حركة بيرثر التي تضفي شكوكا على قانونية تولي أوباما الرئاسة تثير حنق الأميركيين من أصول أفريقية ممن يحاول ترامب حشد أصواتهم.
وقالت كلينتون في خطاب ألقته أمام رابطة النساء السود في واشنطن "باراك أوباما ولد في أميركا. الأمر واضح وبسيط ودونالد ترامب يدين له وللشعب الأميركي باعتذار". وأضافت أن ترامب يحاول "نزع الشرعية عن أول رئيس أسود".


وبعد بضع سنوات على توليه الرئاسة نشر أوباما وهو أول أميركي من أصول أفريقية يصل إلى البيت الأبيض نسخة مطولة من شهادة ميلاده للرد على من قالوا إنه لم يولد في الولايات المتحدة.


ورفض ترامب أمس القول إن كان يصدق أن أوباما ولد في هاواي خلال مقابلة مع صحيفة "الواشنطن بوست".
وقال للصحيفة: "سأجيب على هذا السؤال في الوقت المناسب؟ لا أريد أن أجيب عليه الان".


وقال أوباما في تصريحات للصحافيين في المكتب البيضاوي حيث كان يعقد اجتماعا بشأن اتفاق التجارة مع آسيا: "أنا مصدوم من أن أمر كهذا يثار في وقت لدينا فيه الكثير من الأمور لنفعلها- حسنا أنا لست مصدوما جدا في الحقيقة. أنا واثق جدا من المكان الذي ولدت فيه. وأعتقد أن أغلب الناس يثقون في ذلك أيضا".


وأضاف: "آمل أن تعكس الانتخابات الرئاسية الاهتمام بقضايا أكثر جدية".


وأصدرت حملة ترامب بيانا في وقت لاحق قال إن المرشح الجمهوري مقتنع بشرعية رئاسة أوباما. ومن متطلبات شغل منصب الرئاسة في الولايات المتحدة أن يكون المواطن أميركي المولد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم