الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل ستحضّر المدنيين لنشوب حرب... 1500 صاروخ قد تسقط عليها يومياً

المصدر: (أ ف ب)
إسرائيل ستحضّر المدنيين لنشوب حرب... 1500 صاروخ قد تسقط عليها يومياً
إسرائيل ستحضّر المدنيين لنشوب حرب... 1500 صاروخ قد تسقط عليها يومياً
A+ A-

تنظم #اسرائيل اعتبارا من الاحد على كلّ اراضيها تدريبات دفاعية لتحضير المدنيين لنشوب "حرب شاملة"، قد تترجم بسقوط 1500 صاروخ يوميا على اراضيها وفقا لمصادر عسكرية.


وقال الجيش في بيان، ان "حربا شاملة على جبهات عدة يتخللها تدمير تجهيزات وبنى تحتية اساسية واطلاق صواريخ بكثافة، وهجمات معلوماتية" هي من سيناريوات تدريبات الاحد التي تستمر حتى 21 ايلول.


والتدريبات تستند الى تقديرات قيادة الدفاع المدني ومفادها ان عدد الصواريخ التي قد تسقط يوميا على اراضي اسرائيل في حال نشوب حرب، قد يصل الى 1500 كما ذكرت مصادر عسكرية خلال اجتماع للاعلام الاسرائيلي اوردته الصحف الجمعة.


وقد تطلق الصواريخ في آن من #حزب_الله في الشمال، وباعداد اقل من حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع #غزة جنوب اسرائيل.
وتبقى الدولة العبرية في حال حرب مع الحزب و"حماس" ودارت معهما مواجهات ولا تستثني البلاد حصول مواجهة في آن على جبتهين في الشمال والجنوب.


ويبدو ان حرب 2014 اضعفت كثيرا حركة "حماس"، لكن اسرائيل تعتبر ان الحركة الاسلامية تملك الاف الصواريخ بحسب مسؤول عسكري. وقد يملك "حزب الله" ما لا يقل عن 100 الف صاروخ وعلى الارجح اكثر من ذلك بحسب المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه.


وفقط 1% من الصواريخ قد تصيب الابنية بحسب المصادر العسكرية، على ان يتم التصدي للباقي بالانظمة المضادة للصواريخ او قد تسقط في مناطق غير مأهولة.


وقالت المصادر نفسها ان نحو 95% من الصواريخ تنقل عبوات خفيفة كما يقل مداها عن 40 كلم، لكن "حزب الله" قد يكون قادرا على اطلاق عشرات الصواريخ البعيدة المدى كل يوم على وسط اسرائيل.


والدفاع المدني الذي ينظم حماية المدنيين في حالة الحرب يوزع بانتظام على كل الاسرائيليين خرائط تظهر لكل منطقة الفترة الزمنية التي يجب خلالها النزول الى الملاجئ بين سماع صفارات الانذار وسقوط الصاروخ.


وفي تل ابيب العاصمة الاقتصادية لاسرائيل، فان الفترة الزمنية المتاحة للنزول الى الملاجئ ستخفض من 90 ثانية حاليا الى 60 ثانية خلال الحرب المقبلة، وفقا لارقام الدفاع المدني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم