أفضل عشرة أماكن فنية عليك زيارتها في بيروت

16 أيلول 2016 | 11:52

في وقتٍ تستعد فيه المدينة لمعرض بيروت للفن، اصطحبنا موقع "الغارديان" البريطاني في جولة على صالات العرض الفنية الجديدة، المتاحف، المتاجر والمطاعم في أحياء بيروت البوهيمية، وها هي لائحة أفضل عشرة أماكن فنية عليك زيارتها في بيروت.

1- متحف سرسق: من أهم رموز النهضة في بيروت إعادة فتح متحف سرسق الباذخ بعد تجديده بقيمة 10 ملايين باوند، حيث أشرف عليه المهندس المعماري الفرنسي الشهير جان ميشال ويلموت. بني هذا المتحف عام 1912 في مزيج من التراث العثماني وأجواء مدينة البندقية الإيطالية، وقد تركت الدرابزينات البيضاء الخارجية في حين بنى ويلموت سلسلة من صالونات متجددة لعرض مجموعة رائعة من الفن اللبناني المعاصر والعروض المثيرة للجدل.

 

2- مؤسسة أيشتي "Aishti": إن قرار رجل الأعمال اللبناني طوني سلامة إقامة متحف خاص في بلدته لعرض مجموعته الفنية المعاصرة، وضع بيروت مرة أخرى على خريطة الفن العالمية. المشروع هو مشابه لمتحف فرنسوا بينو الخاص في مدينة البندقية الإيطالية ومؤسسة فويتون لويس برنارد أرنو في باريس. مبنى" Aishti" مكون من أربع طبقات، ويحتوي حالياً على 170 قطعة من تماثيل لوسيو فونتانا، أورس فيشر وأليس شانير من مجموعة سلامة التي تقدر بنحو 2000 عمل فني. يضم المبنى أيضاً مركزاً مستقبلياً للتسوق إلى جانب المعارض الفنية في المؤسسة - بالإضافة إلى مقهى الفن الشعبي.

 

3- غرام "Gramm": افتتح من مصمم المجوهرات وصاحب معرض ومهندس بيت بيروت يوسف حيدر، غرام هو مركز تجاري للعطور. رفوف هذا المركز مليئة بالأعشاب، التوابل، العسل وزيت الزيتون، الزهور المجففة، الدبس والخل، العنب والجبن، والنبيذ اللبناني من كروم العنب في البترون والبقاع. يتضمن "غرام" أيضاً مقهى يقدم مازة لبنانية تقليدية. التخصصات المحلية هي الفلفل الوردي، توابل الصعتر العطرية، زهر البرتقال والكعك والمعمول.

 

4- أندر كونستراكشن "Under Construction": شارع مار مخايل هو مركز الحياة الليلية في بيروت، مع الحانات والمرابع والنوادي. تنطلق في هذا الشارع بالكوكتيلات، والأفسنتين أو كأس من العرق عند "أنيس"، الذي يعتبر من أروع الحانات في المدينة. وأحدث مكان يترك بصماته على شارع أرمينيا هو "أندر كونستراكشن". هندسة المكان الحديثة، غير المنتهية بعد، تتكلم عن الشارع، بالإضافة للتصميم الداخلي الصناعي المميز.

 

5- بايب براذورز "Pipe Brothers": يعتبر بدارو أحدث حي ساخن في بيروت حيث تصطف في الشارع الرئيسي الحانات ومحلات الكوكتيل والمقاهي التي تشبه تلك التي في باريس أو نيويورك. والـ Pipe Brothers، هو معرض في بدارو للمصابيح اليدوية الغريبة الشكل واللافتة للنظر، المصنوعة من الأنابيب. أنشئت تركيبات الإضاءة (لمكتب والسقف والجدران والأرضيات) من الاخوين طوني وأليكس أبو سليمان، وكلها مصنوعة من الأنابيب الصناعية المعاد تدويرها وأنابيب الصلب.

 

6- معرض بلان باي "Plan Bey": تحوي بيروت كثيراً من المعارض الفنية الراقية والحصرية، ولكن يقدم هذا المعرض الجديد شيئاً مختلفاً: صوراً لفنانين بيروتيين مثل مازن كرباج وشيرين يزبك، كتباً فنية يدوية، ملصقات على الجدران وكتباً سياسية هزلية بما في ذلك كتاب براك ريما "بيروت وداعا وداعا" - حيث تغرق المدينة تحت جبال من القمامة وتهاجمها التماسيح والنينجا.

 

7- ليزا "Liza": قررت ليزا سوغايار، صاحبة المطعم اللبناني الشهير في باريس، "ليزا"، فتح فرعاً له في مدينتها بيروت. فرممت قصراً كبيراً يعود للقرن الـ19، وتعرض فيه الآن الأعمال الفنية التي تمثل تحدياً للفنانين اللبنانيين الشباب. جدران غرف الطعام مزينة بالليرة اللبنانية القديمة وصور ظلية من المباني البيروتية ما بعد القصف. أما المطبخ فيقدم الأطباق التقليدية مثل الكبة النية، خروف الجير، السمك مع الطحينة، الحمص والتبولة.

8- غاينت "Ginette": في مبنى حديث في شارع الجميزة، جينيت هو متجر متعدد المفاهيم على ثلاثة مستويات. يتضمن مقهى للإفطار والغداء، مساحات عرض لمصممين بيروتيين، مستحضرات تجميل عضوية وأكسسوارات. أيضاً، يتضمن معرضاً للفنون ومعرضاً للتصوير المعاصر والمنحوتات النباتية.



9- مرفأ "Marfa": افتتح في نفس الوقت مع مؤسسة Aishti، المرفأ هو مشروع فني أكثر تواضعاً. وهو مثال آخر على اللبنانيين العائدين إلى بيروت الذين يساعدون في اعادة المدينة الى الحياة. أقامت جمانة عسيلي هذا المعرض بعد عودتها من باريس ولوس أنجليس، وهو ما يعني "ميناء" باللغة العربية، لتعزيز الفنانين المحليين ودعوة الفنانين العالميين الى هنا. بين الحاويات والمستودعات في منطقة الميناء المترامية الاطراف، "المرفأ" يحتل ورشة لإصلاح السفن القديمة، التي هي مساحة مثالية لتقديم المنشآت المعاصرة في الفيديوات والصورة والنحت على الجدران البيضاء العارية.


10- فندق غراند مشمش "Grand Meshmosh Hotel": يقع هذا الفندق في منتصف طريق درج سانت نيكولاس، الخطوات التي توصل إلى متحف سرسق، حيث يمكن المسافرين الاختيار بين مساكن بسيطة، وغرف مزدوجة خاصة أو جناح على السطح الفاخر. تقدم وجبة إفطار لبنانية على الشرفة، ويغطي Meshmosh كل الطبقات الأربع لمبنى مميز في منطقة سكنية هادئة، على الرغم من أنه يقع على مسافة قريبة من الحياة الليلية والحانات في شارع مار مخايل.

 

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard