الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

متى تحلّ نهاية العالم؟

A+ A-

تكثر الأقاويل والنبوءات عن نهاية العالم... وها هم علماء اسكتلنديون يضيفون تاريخاً جديداً لانتهاء الحياة على الأرض، ولكنه لن يحلّ إلا بعد نحو ملياريّ سنة.
وذكرت صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية نقلاً عن علماء في جامعة "سانت أندروز" في اسكتلندا، أنه على الرغم من القلق السائد حول تأثير ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون على مصير الكوكب، إلا أن نقص غازات الدفيئة هو ما سيؤدي في الواقع إلى هلاك الحياة على الأرض.
وقال العلماء انه خلال أقل من مليار سنة مع تقدم الشمس بالعمر وازدياد حرارتها، سترتفع نسبة التبخر والتفاعلات الكيميائية مع مياه الأمطار ما سيزيل كميات متزايدة من ثاني أكسيد الكربون حتى لا تعد الكمية تكفي للمساهمة بعملية التركيب الضوئي لدى النبات. وسيؤدي ذلك إلى نفوق الحيوانات العشبية بسبب فقدان النبات، ثمّ تنفق آكلات اللحوم لعدم وجود فرائس عاشبة تقتات عليها، وبذلك تنتهي الحياة كما نعرفها على الأرض.
وقال الباحث جاك أومالي جيمس ان "الحياة على الأرض ستكون شبه مستحيلة"، مشيراً إلى أن كافة الكائنات تحتاج إلى المياه، لذا فإن "أي حياة متبقية ستكون محصورة في جيوب مياه سائلة ربما في المناطق المرتفعة الباردة أو في كهوف تحت الأرض".
وأوضح انه استند إلى برنامج محاكاة للكومبيوتر يتناول تأثير التغيرات البعيدة المدى للشمس على الحياة في الأرض.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم