الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

النيابة العامة البرازيلية تُعلن: دا سيلفا كان "القائد الأعلى" في فضيحة بتروبراس

المصدر: (أ ف ب)
النيابة العامة البرازيلية تُعلن: دا سيلفا كان "القائد الأعلى" في فضيحة بتروبراس
النيابة العامة البرازيلية تُعلن: دا سيلفا كان "القائد الأعلى" في فضيحة بتروبراس
A+ A-

اعلنت النيابة العامة البرازيلية ان الرئيس اليساري الاسبق لويس ايناسيو لولا #دا_سيلفا (203-2010) كان "القائد الاعلى" لشبكة الفساد في شركة النفط الوطنية "بتروبراس"، مشيرة الى انها احالت الى قاض ملف اتهام لولا بالفساد وتبييض الاموال.


وقال المدعي العام ديلتان دالانيول ان "النيابة العامة تتهم لويس ايناسيو لولا دا سيلفا بأنه كان القائد الاعلى لشبكة الفساد" داخل بتروبراس.
وادلى المدعي العام بتصريحه هذا خلال مؤتمر صحافي في كوريتيبا حيث سلم القاضي سيرجيو مورو المكلف التحقيق في "عملية التبييض السريع" الملف الاتهامي والذي سيقرر بناء عليه ما اذا كان سيوجه الاتهام الى الرئيس الاسبق ام لا.


وكشف المدعي العام ان شبكة الفساد لم تكن تقتصر على بتروبراس بل امتدت لتشمل كلا من فرعها اليتروبراس ووزارتي التخطيط والصحة وبنك الادخار الحكومي "كايشا ايكونوميكا" وهيئات حكومية اخرى على الارجح.


واضاف انه "من دون سلطة قرار لولا لكان تشكيل هذه الشبكة مستحيلا"، مؤكدا ان الرئيس الاسبق كان "في اعلى هرم" شبكة الفساد هذه.
واكد المدعي العام ان الرئيس الاسبق المتورط في "فضيحة الفساد الاضخم في تاريخ #البرازيل على الاطلاق" حصل "رشاوى" بقيمة 3,7 مليون ريال برازيلي (1,1 مليون دولار وفقا لسعر الصرف الحالي).


كما حصل الرئيس الاسبق، وفق المدعي العام، على انتفاعات عينية اخرى مثل اعمال ترميم شقة.
وكلفت الفضيحة المجموعة النفطية اكثر من ملياري دولار استفاد منها عشرات السياسيين من عدد من الاحزاب ومتعهدون في مجال الاشغال العامة وعدد من مديري بتروبراس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم