الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جهاد دياب المعتقل السابق بغوانتانامو يدخل في غيبوبة... العلاج مرفوض

المصدر: (أ ف ب)
جهاد دياب المعتقل السابق بغوانتانامو يدخل في غيبوبة... العلاج مرفوض
جهاد دياب المعتقل السابق بغوانتانامو يدخل في غيبوبة... العلاج مرفوض
A+ A-

دخل السوري جهاد دياب، المعتقل السابق في #غوانتانامو والمقيم في الاوروغواي منذ عامين، في "غيبوبة خفيفة" نتيجة اضرابه عن الطعام لاكثر من 20 يوما الامر الذي تسبب له ايضا بجفاف في الجسم، كما اعلن اطباء يعالجونه في منزله.


وقالت الطبيبة جوليا غالزيرانو، ان دياب "دخل في غيبوبة خفيفة، نحن نمده بالسوائل، كان مصابا بجفاف شديد، مشيرة الى انه "ليس مصابا باعراض عصبية" واعضاؤه الحيوية تعمل بصورة "شبه طبيعية".


واضافت: "ابقيناه في منزله، لانه رفض صراحة نقله الى مركز طبي".


وبدأ دياب (45 عاما) في نهاية آب اضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على عدم السماح له بالانتقال الى #تركيا حيث تقيم اسرته، وتدهورت صحته مراراً، لكنه رفض تلقي العلاج في المستشفى.


وكانت السلطات الاميركية افرجت عن دياب (45 عاما) في 2014 بعدما امضى 12 عاما في سجن غوانتانامو في كوبا من دون توجيه اي تهمة اليه. ونقل الى الاوروغواي مع خمسة معتقلين سابقين اخرين بموجب اتفاق مع واشنطن.


والسبت، نقل دياب الى مستشفى في مونتيفيديو، بحسب ما صرح كريستيان ميرزا الوسيط الحكومي مع معتقلي غوانتانامو السابقين. ودياب موضوع قيد الاقامة الجبرية في الاوروغواي منذ 2014.


وكان دياب صرح للاعلام المحلي بانه اذا توفي فانه يحمل مسؤولية ذلك للولايات المتحدة والاوروغواي.


ويصر دياب على انه لا يمكنه ان يعيل اسرته التي تعيش في تركيا كونه موجودا في الاوروغواي.


ولكن مونتيفيديو عرضت عليه ان تأتي اسرته للاقامة معه في الاوروغواي، في حين اكد وزير خارجية البلد الاميركي اللاتيني رودولوفو نين نوفوا ان تركيا غير راغبة اصلا باستقباله.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم