"ممر جمركي أخضر" وشيك بين موسكو وطهران

14 أيلول 2016 | 19:07

المصدر: "نوفوستي"

  • المصدر: "نوفوستي"

(عن الانترنت).

أعلن السفير الإيراني لدى #روسيا، مهدي سنائي، أن موسكو وطهران أصبحتا في المرحلة النهائية من المباحثات حول إنشاء "ممر جمركي أخضر" بينهما لتصدير المنتجات الزراعية الإيرانية.

وجاء في بيان للسفير الإيراني قرأه ممثل السفارة على المشاركين في مؤتمر رجال الأعمال الثاني حول التسويق والفرض التجارية لقطاع الأعمال الإيراني في روسيا: "في النصف الأول من العام 2016 ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا و #إيران بنسبة 67%، وهذا يبعث الأمل في أن العملية ستستمر في المستقبل. من بين النتائج التي تم تحقيقها يمكن ذكر تقديم الامتيازات التجارية الكبيرة لرجال أعمال البلدين".

وأضاف السفير الإيراني: "كما أن اتفاقية إنشاء ممر جمركي أخضر للمنتجات الزراعية الإيرانية سيكون لها مستقبل مشرق لتصدير هذه المنتجات. أصبح البلدان حاليا في المرحلة النهائية من المباحثات التي تهدف لتحقيق هذا الهدف".

يذكر أن التعاون بين موسكو وطهران، أخذ يتجه نحو تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، على خلفية رفع القسم الأكبر من العقوبات الدولية التي فرضت ضد إيران سابقا بسبب برنامجها النووي.

وتعمل موسكو مع طهران ليكون التعاون الاقتصادي والتجاري، قاعدة لدعم التعاون السياسي والعسكري، بخاصة في مجالات الاتصالات وكهربة السكك الحديدية وتطوير الصناعات العسكرية، والتعاون في مجال صناعة النفط والغاز، والتنسيق في عمليات بيع الماء الثقيل.

من جانبه، صرح وزير التجارة والزراعة الإيراني علي أكبر مهرفرض، بأن بلاده تعتزم استيراد سمك السلمون الروسي.

وقال الوزير الإيراني بهذا الشأن: "بعض الأسماك، مثل سمك السلمون، لا توجد في بلدنا، وحصلنا على رخصة لاستيراد هذا النوع من الأسماك من روسيا وأعتقد أننا سنطور استيراد المأكولات البحرية".

وأضاف: "نعتزم استيراد الكثير من المأكولات البحرية والأسماك والروبيان (القريدس)، وغيرها بنسبة 100% لزيادة الصادرات من هذه المنتجات البحرية، بما في ذلك من روسيا".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard