الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تركيا: عملية قد تنجح ضد "داعش" في الرقة... والمطلوب غطاء جوّي من "التحالف"

المصدر: (أ ف ب)
تركيا: عملية قد تنجح ضد "داعش" في الرقة... والمطلوب غطاء جوّي من "التحالف"
تركيا: عملية قد تنجح ضد "داعش" في الرقة... والمطلوب غطاء جوّي من "التحالف"
A+ A-

اعتبرت تركيا اليوم، ان عملية برية يمكن ان تنجح في طرد تنظيم #الدولة_الاسلامية من مدينة #الرقة السورية، اذا حصلت على دعم جوي من التحالف الدولي.
وتزايدت التكهنات في شأن شن عملية تركية اميركية مشتركة للسيطرة على الرقة وربما كذلك مدينة الموصل شمال العراق التي يسيطر عليهما تنظيم الدولة الاسلامية، بعدما كشف الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان انه اجرى محادثات حول المسالة مع نظيره الاميركي باراك #اوباما في قمة مجموعة العشرين في الصين.


وصرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ "اذا قدمت قوات التحالف الدعم الجوي، وشاركت قواتنا الخاصة فمن المحتمل تحقيق النجاح في اخراج داعش من الرقة والموصل".


وستولتنبرغ بين عدد من كبار المسؤولين الغربيين الذين يزورون تركيا في اعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي هدفت الى الاطاحة بالحكومة التركية.
واشار تشاوش اوغلو الى السيطرة على جرابلس شمال سوريا الشهر الماضي كمثال على نجاح عملية برية في اخراج الجهاديين.


وسيطرت فصائل سورية مسلحة موالية لانقرة تطلق عليها تركيا اسم "الجيش السوري الحر" على جرابلس في يوم واحد بدعم من الجيش التركي الذي يتوغل في الاراضي السورية.


وقال الوزير: "العملية الناجحة في جرابلس شكلت مثالا على كيف يمكن للجيش السوري الحر ان ينجز امورا معينة" بدعم دولي.
ولم يكشف الوزير عن مصدر الدعم الجوي لعملية الرقة، الا ان تركيا تستضيف طائرات حربية اميركية في قاعدة #انجرليك.


واطلقت انقرة اوسع عملياتها العسكرية في سوريا في 24 آب ضد تنظيم #الدولة_الاسلامية والفصائل الكردية المرتبطة بالمسلحين الانفصاليين الذين يشنون هجمات في تركيا.


وفي تغريدة أمس، قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ان تركيا والولايات المتحدة والفصائل السورية المقاتلة تعمل على "وضع خطة" بالنسبة للرقة.


وكرر تشاوش اوغلو دعوة انقرة اقامة منطقة آمنة في شمال سوريا تدعمها منطقة حظر للطيران لحماية اللاجئين السوريين الذين عادوا طواعية الى جرابلس.


الا ان ستولتنبرغ قال انه يعتقد ان معظم العمل على الارض في سوريا يجب ان يقوم به مسلحون محليون مدربون وليس قوات من حلف شمال الاطلسي.
واوضح: "على المدى الطويل، من الافضل تدريب قوات محلية وتمكينها من محاربة الارهاب واحلال الاستقرار في بلادها، بدلا من نشر قوات من حلف شمال الاطلسي باعداد كبيرة للمشاركة في عمليات قتالية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم