الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"صفر نفايات في عشر بلديات في قضاء زغرتا"

المصدر: زغرتا- "النهار"
"صفر نفايات في عشر بلديات في قضاء زغرتا"
"صفر نفايات في عشر بلديات في قضاء زغرتا"
A+ A-

نظراً لتفاقم أزمة #النفايات وتقاعس الجهات المختصة ولخطورة الوضع القائم وتلافياً لتفاقم المشكلة التي تؤدي إلى تفشي الأمراض والأوبئة، تعمل جمعية الميدان ضمن برنامج Let's Green على تنفيذ مشروع "صفر نفايات في عشر بلديات في قضاء زغرتا"، المدعوم من الحكومة Mercy Corps من ضمن برنامج انتاج الممول البريطانية.


وتم اطلاق هذا المشروع في اتحاد بلديات #زغرتا بوجود كلّ الأطراف المعنيين من رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا، زعني مخائيل خير، وممثلين عن مرسي كور وفريق عمل Let's Green المختص بإدارة النفايات الصلبة اضافة الى رؤساء البلديات المعنية، وهو يهدف الى فرز النفايات من المصدر، في كلّ الوحدات السكنية والتجارية والسياحية والتربوية في البلديات المذكورة أعلاه وعددها 2000. وذلك بعد عقد سلسلة لقاءات توعية مع الاطراف المعنية وتدريب فريق العمل على التقنية المناسبة. بالاضافة الى ذلك، سيصدر المشروع خطة مفصلة تتضمن حلولاً جذرية لادارة النفايات الصلبة ضمن قضاء زغرتا.


وتحدث رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني مخائيل خير عن أهمية هذا المشروع واعداً أن يطبق لاحقاً في كلّ بلديات الاتحاد، ونوّه بـ"التعاون الفعال بين الإتحاد وجمعية الميدان ومرسي كور لمعالجة مشكلة أساسية تعصف بلبنان"، كما اعلن عن حملة على الطرق لمنع رمي النفايات ما يعكس وجه القضاء الذي نريده وستشمل الحملة قضاء زغرتا بكل نطاقه.


كما تحدثت مديرة مشروع انتاج سالي خلف قائلة ان "قطاع التدوير في لبنان غير نام حيث يتم اعادة تدوير 8% فقط من نفاياتنا الصلبة. وهناك تحديات اساسية تمنع نمو هذا القطاع الصناعي ومساهمته في تعزيز اقتصاد البلاد. ان دعمنا لجمعية الميدان هو جزء من ايماننا بقدرة السلطات والمجتمعات المحلية تخطي هذه التحديات والمساهمة في تطوير قطاع اعادة التدوير من خلال تشجيع الفرز من المصدر وتحسين ادارة جمع النفايات على مستوى البلديات".
ومن ثم عرضت جمعية "الميدان" ممثلة بالدكتورة سنا بوديب أنطون، نشاطات المشروع وأهدافه من تنفيذ لقاءات توعية مع جميع المستفيدين في البلديات المعنية وتوزيع مستوعبات النفايات للفرز والقيام بزيارات منزلية خلال فترة المشروع. وشددت على أن هذا المشروع مهم جداً للجمعي التي ترأسها السيدة ريما سليمان فرنجية بما فيه من خير بيئي وصحي واقتصادي للبنان، اذ "نحن بالجمعية نؤمن ان الفرز من المصدر هو الحل الحقيقي، والتعاون مع الادارات المحلية من بلديات واتحاد بلديات وجمعيات بيئية وخبراء بيئيين، يضمن استمرارية واستدامة المشروع".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم