تجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية...سيول تصفها بـ"الاقوى حتى اليوم" وواشنطن تراقب الوضع

9 أيلول 2016 | 07:52

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان النظام الكوري الشمالي اجرى الجمعة تجربة نووية هي الخامسة له و"الاقوى حتى اليوم" بالمقارنة مع سابقاتها، كما افادت وكالة انباء يونهاب.
وقالت الوكالة الكورية الجنوبية نقلا عن مسؤول في الوزارة لم تسمه "نعتقد ان الشمال اجرى اليوم تجربة نووية"، مضيفا ان سيول تعتبر ان "قوة الانفجار تعادل حوالى 10 كيلوطن. انه اقوى انفجار يقوم به الشمال حتى اليوم". أما كوريا الشمالية فقد أشادت بتجربتها النووية "الناجحة"، فقد اعلن التلفزيون الكوري الشمالي الحكومي ان كوريا الشمالية اجرت تجربة نووية خامسة "ناجحة" احدثت انفجارا قالت سيول انه الاقوى حتى الآن.
وقال التلفزيون ان "علماءنا النوويين اجروا اختبارا لانفجار ذري لرأس نووي حديث في موقع الاختبارات النووية في شمال البلاد". واضاف ان "حزبنا يوجه رسالة تهنئة الى علمائنا النوويين (...) لاجرائهم تجربة ناجحة لتفجير رأس نووي".

وكان قد اعلن المعهد الاميركي للرصد الجيولوجي ان الزلزال الذي وقع في كوريا الشمالية الجمعة قرابة الساعة 00,30 ت غ وبلغت قوته 5,3 درجات "قد يكون انفجارا"، مشيرا الى ان ليس بوسعه تحديد ما اذا كان تفجيرا نوويا.
ولفت المعهد في بيان الى "رصد انفجار محتمل قرب المكان حيث سبق لكوريا الشمالية ان اجرت تفجيرات نووية في الماضي"، مشيرا الى ان الانفجار وقع قرب سطح الارض وليس في اعماق باطنها.
واعلن البيت الابيض انه بصدد تحليل الانفجار الذي حدث في كوريا الشمالية قرب موقع لاجراء التجارب النووية. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي نيد برايس "نحن على علم بحصول نشاط زلزالي في شبه الجزيرة الكورية في محيط موقع كوري شمالي معروف لاجراء التجارب النووية"، مضيفا "نحن نواصل مراقبة الوضع وتقييمه بتنسيق وثيق مع شركائنا الإقليميين".

في حين، وصفت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي التجربة النووية  بانها "تدمير ذاتي" و"عمل استفزازي" سيزيد من عزلة هذا البلد.
وقالت الرئيسة الكورية الجنوبية في بيان "بهذه التجربة النووية، لن يجلب نظام كيم جونغ-اون سوى مزيد من العقوبات والعزلة (...) وعمل استفزازي كهذا سيزيد من سرعة تدميرها الذاتي".

بدوره، صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية "غير مقبولة اطلاقا".
وقال آبي بعد التجربة النووية الخامسة التي اجرتها بيونغ يانغ ويعتقد انها الاقوى حتى الآن، ان "التجربة النووية الكورية الشمالية ليست مقبولة اطلاقا في نظر اليابان".

وحذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من "عواقب خطيرة" بعد تأكيد بيونغ يانغ اجراء تجربة نووية جديدة، واتصل بالمسؤولين الكوريين الجنوبيين واليابانيين، كما اعلن البيت الابيض.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ارنست ان "الرئيس اعلن انه سيواصل مشاوراته مع حلفائنا وشركائنا في الايام المقبلة للتأكيد على ان التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية ستنجم عنها عواقب خطيرة".

من جهتها، اكدت الصين الجمعة انها "تعترض بشدة" على التجربة النووية الخامسة التي اجرتها كوريا الشمالية وقالت سيول انها الاقوى حتى الآن.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان كوريا الشمالية "اجرت اليوم مجددا تجربة نووية على الرغم من المعارضة العامة للاسرة الدولية"، مؤكدة انها "تجربة تعترض عليها الحكومة الصينية بشدة".

واعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس فرنسوا هولاند "يدين بقوة" التجربة النووية الكورية الشمالية الخامسة التي اجريت الجمعة ويدعو مجلس الامن الدولي الى النظر في "هذا الانتهاك لقراراته".
وقال الاليزيه في بيان ان "الاسرة الدولية يجب ان تتحد في مواجهة هذا الاستفزاز الجديد الذي يأتي بعد ادانة مجلس الامن الدولي بالاجماع للتجارب البالستية التي اجرتها كوريا الشمالية الاثنين".

ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله إن موسكو قلقة بشدة من أحدث تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية.
وأضاف أنه ينبغي احترام قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن هذا البلد.

بدوره، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن التجربة النووية الجديدة التي أجرتها كوريا الشمالية "مقلقة جدا ومؤسفة" إذا تأكدت.
وقال المدير العام للوكالة التابعة للامم المتحدة يوكيا أمانو ان التجربة تشكل "انتهاكا فاضحا لعدد من قرارات مجلس الامن الدولي وازدراء كاملا بطلبات الأسرة الدولية المتكررة"، مؤكدا أنها "عمل مقلق جدا ومؤسف".
وأضاف أمانو أن مجلس الامن الدولي أكد في قراره رقم 2270 في آذار "إدانته بأشدّ العبارات" للتجربة النووية الكورية الشمالية السابقة التي أجريت في كانون الثاني.
وأشار الى أن المجلس أكد مجددا أن على بيونغ يانغ "التخلي عن كل الاسلحة النووية والبرامج النووية القائمة بشكل كامل ونهائي ويمكن التحقق منه، ووقف كل النشاطات المرتبطة بها فورا".
وقال أمانو أن "الوكالة تواصل متابعة القضية النووية (الكورية الشمالية) بشكل وثيق، ونبقى مستعدين للمساهمة بتسوية سلمية عبر استئناف نشاطات التحقق منها في هذا البلد بعد التوصل الى اتفاق سياسي بين البلدان المعنية".

لوحة سمير تماري: "التحليق فوق العقبات"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard