الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

Pete's Dragon عودة التنين الطيب

جوزفين حبشي
Pete's Dragon عودة التنين الطيب
Pete's Dragon عودة التنين الطيب
A+ A-

ستيفن سبيلبرغ جعلنا نعشق الديناصورات في التسعينات مع سلسلته الشهيرة Jurassic Park. بدورها شركة ديزني جعلتنا نغرم بالتنين ذي الشعر الزهري الذي ربطته صداقة متينة بالفتى بيتر عام 1977 من خلال شريطها الانيمايشن الموسيقي Pete's Dragon. اليوم التنين اصبح لونه أخضر بالكامل، وها هو يعود في استعادة جديدة عائلية من إخراج دايفيد لويري الذي كتب السيناريو بمشاركة توبي هالبروكس.


يبدأ الشريط بحادث سير يؤدي الى مقتل والدي الصغير بيتر (اوكس فيغلي) الذي يجد نفسه وحيدا في غابة مليئة بالحيوانات المفترسة. لكن بيتر لن يكون في خطر لأن التنين ايليوت (الاسم الذي يطلقه عليه بيتر) المقيم سرّا في الغابة منذ دهور يهتم به ويلاعبه ويرعاه رعاية الأم لصغيرها. معا يعيشان بسلام خمس سنوات قبل ان تقرر احدى الشركات اقتحام المكان. عندها تكتشف كل من ناطورة الغابة غرايس (برايس دالاس هاورد) وابنة خطيبها الصغيرة ناتالي (اونا لوري) وجود بيتر الصغير المتوحش، وتحملانه معهما الى البلدة. بيتر يخبر صديقتيه عن التنين، عندها تتذكر غرايس حكاية التنين التي لطالما رددها على مسمعها والدها السيد ميتشام (روبرت ردفورد) راوي احداث الفيلم. هل يعود بيتر الى حضن صديقه، وهل يتمكن كل من غرايس وناتالي وميتشام من انقاذ حياة اليوت من الصيادين المصممين على الامساك به؟
الجواب ممتع بقدر هذا الشريط الذي يُعدّ استعادة مبتكرة لأنه أبقى على الشخصيات الرئيسية فقط، وغيّر التقنيات والديكورات والعصر وحتى السيناريو. استعادة تمزج بعضا من المؤثرات التي برعت في ابتكار تنين مؤثر بطيبته وسنه المكسورة ومقاربته الواقع، بالايقاعات الهادئة الملائمة لسحر القصة، والمناخات الفانتيزية، والاداءات المؤثرة والشخصيات المحببة والموسيقى الساحرة التي حلت مكان كثير من الحوارات. كل هذه العناصر اجتمعت لتجيء النتيجة مبهرة بمشهديتها ومؤثرة بمعانيها ومدفئة لقلوب الكبار والصغار على حد سواء.
ميزة هذا الشريط الذي يذكرنا بكلاسيكيات طفولتنا (مثل Mary Poppins وE.T وغيرهما)، انه لن يثير إعجاب الاولاد فحسب، بل الكبار ايضا لأنه يوقظ الطفل النائم في داخل كل كبير بالسحر الذي يحمله والفانتازيا التي ينشرها وسط غابة ضخمة من غابات نيوزيلندة حيث تم التصوير.
الممثلون بدروهم اكثر من مقنعين وخصوصا الصغير اوكس فيغلي (11 عاماً لكنه يبدو اصغر بكثير) الجذاب والمؤثر ببراءته وعينيه المذهولتين اللتين تجعلاننا نرى السحر في كل مكان. اوكس فيغلي ليس جديدا على عالم التمثيل فهو سبق وشارك في فيلم Fort Bliss للمخرجة كلوديا مايرز من بطولة ميشيل موناغان، وفي سلسلة تلفزيونية درامية من نوع الخيال العلمي بعنوان Person of Interest. بدورها برايس دالاس هوارد، ابنة المخرج رون هوارد، مقنعة بطيبتها ونعومتها، وهي اشتهرت خصوصا بأداء دور فيكتوريا في سلسلة Twilight وشاركت في افلام عديدة مثل شريطي نايت شايملان Lady in the Water وThe Village، اضافة الى Jurassic World وTerminator Salvation وThe Help. اما روبرت ردفورد فيضيف قيمة فنية كبيرة على هذه المغامرة التي تعنى بموضوعات تهمه مثل البيئة والتشجير.
Pete's Dragon متعة حقيقية للعائلة كلها، ابتداء من الخميس 8 ايلول في صالات غراند وامپير.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم