السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تعرّفوا إلى المعكرون بالدبس... أقدم أنواع الحلويات اللبنانيّة

تعرّفوا إلى المعكرون بالدبس... أقدم أنواع الحلويات اللبنانيّة
تعرّفوا إلى المعكرون بالدبس... أقدم أنواع الحلويات اللبنانيّة
A+ A-

يعتبر المعكرون بالدبس أقدم أنواع الحلويات اللبنانيّة التي اشتهرت من خلال أجدادنا. وكانت الحلويات في ذلك الحين تحضّر منزليًّا من خلال أبسط أنواع المكوّنات، في حين أنها تحضّر بطريقة صحيّة. وهي تشبه حلويات المعكرون من مجموعة العوامات أشهر أنواع الحلويات العربيّة، لكنّ مكوّناتها مختلفة رغم تشابه الأشكال والاسم.


طريقة التحضير


أهم المكوّنات المستخدمة لتحضير المعكرون بالدبس هي: نصف كيلو من الطحين والدبس العنبي الذي يمزج مع الطحين ليكوّن العجين بدلًا من استخدام المياه. وتضاف خميرة البيرة الى المزيج للحصول على عجينة ناضجة. يحوّل العجين الى كريات صغيرة ويحوّل الى شكل المعكرون المعروف في متاجر الحلوى اليوم من خلال استخدام الوعاء المرقّط (المصفاية). بعد ذلك تشوى القطع في الفرن وتقدّم مشويّة دون قطر أو أي إضافات.


ما الفرق بين المعكرون بالدبس والمعكرون العادي؟
يحضّر المعكرون العادي من خلال دمج السميد والمياه بالطحين بدلًا من استخدام الدبس العنبي. كما يقلى المعكرون العاديّ بواسطة الزيت بدلًا من شويه في الفرن ويضاف اليه القطر. وفي حين تعتبر حلوى المعكرون من أشهر أنواع الحلويات الشرقيّة، الّا أن المعكرون بالدبس أضحت اليوم رمزًا من الماضي اللبناني الجميل الذي تربّى عليه أجدادنا وأباؤنا من قبلنا. لذلك، يستحسن تقديمه الى الأحفاد وتعريفهم بهذا الطبق من الحلويات الصحيّ والتقليديّ في آن.


 


حضّر أيضاً فطيرة السباغيتي

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم