جلسة الحكومة على المحك... وباسيل لن يتوجه الى القاهرة

6 أيلول 2016 | 12:02

المصدر: "النهار"

سارع رئيس مجلس النواب نبيه #بري الى تعليق جلسات الحوار بعد ان ابلغ وزير الخارجية والمغتربين جبران #باسيل امس المتحاورين انه قرّر بصفته رئيساً لـ "التيار الوطني الحر" عدم استكمال حضوره الجلسات ، لأن المتحاورين لم يتجاوبوا مع طرحه حول ضرورة احترام الميثاقية وفقا لمفهومها لها .

لا شكّ ان تصدي المرشح للرئاسة النائب سليمان فرنجيه له لتصنيفه مع باقي المسيحيين الممثلين في الحكومة بأنهم لا يمثلون سوى 6 في المئة من مجموع المسيحيين، اثار ردود فعل سلبية على الصعيد المسيحي وحولت المطالبة الباسيلية بمساواة المسيحيين بسواهم من الطائفتين السنية والشيعية سواء بالنسبة لرئيس الجمهورية الميثاقي وترشيح كبار الموظفين في الادارة الرسمية مادة واسعة للجدال والاخذ والرد.

السؤال المطروح هل سيحذو الرئيس تمام سلام حذو بري ولن يعقد الجلسة الأسبوعية للمجلس الوزراء وعلى جدول اعماله 111 بنداً خصوصا ان وزيري التيار باسيل والياس بو صعب قاطعا الجلسة الماضية التي كانت انعقدت بدعم من بري ومشاركة وزيري "حزب الله ".
وزراء معارضون لباسيل ابلغوا "النهار" قبل ظهر اليوم ان الجلسة قائمة ولا يجوز تعطيل العمل الحكومي ومصالح الناس والدولة نتيجة مطلب التيار الوطني الحر الذي يلقى معارضة حتى من وزراء وتيارات سياسية مسيحية وهل بري سيطلب من وزيريه حضور جلسة الحكومة في حال دعيت للاجتماع الخميس المقبل وهو الذي علّق اجتماعات جلسة الحوار الوطني.

افادت مصادر حزبية لـ "النهار"ان الاتصالات لاتخاذ موقف من المشاركة في مجلس الوزراء الخميس المقبل سيزيد في التصعيد الذي أطلقه باسيل امس وان الاتصالات بين سلام وبري ستتواصل للتفاهم على اسلوب لتبريد الوضع و للتهدئة بعد ان اشتعلت بين رئيسي "تيار الوطني الحر" و "تيارالمردة " الى ان بلغت ذروة التصعيد السياسي والكلامي ووفقا لوزير مقرب من المصيطبه ان الاتجاه مع باقي الافرقاء وخصوصا مع "حزب الله" تتجه الى عدم دعوة الحكومة الى الانعقاد بعد غد الخميس بذريعة ان سلام يهييء ملفاته لترؤس الوفد الرسمي الى نيويورك . وسيغادر بيروت في 17 الجاري الى فنزويلا . كما ان باسيل لن يترأس الوفد الرسمي الى الاجتماع الدوري لمجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة الذي يصادف غدا الخميس وذلك لمتابعة التطورات السياسية وتجنب اي احراج محتمل مع وَزراء خارجية الخليج وخصوصا مع السعودي عادل الجبير الذي من المتوقع ان يهاجم #حزب_الله بسبب مشاركته في معارك سوريا ودعمه للحوثيين في #اليمن.

وكان سفير دولة اوروبية معنية بالملف اللبناني قد ابرق الى حكومة بلاده يخبرها عن " التفكك السياسي الذي نشأ بعد تعليق الحوار الى اجل غير مسمى وعدم اجتماع الحكومة والمعركة التي يقودها باسيل لاقرار باقي القوى السياسية بحقوقه المسيحيين في المؤسسات الرسمية كما يجب ان تكون وليس كما هي الحالة عليه الان ولسنوات خلت"، ولفت الى ان "الوضع دقيق والتيار الوطني يلاقي تصديا من سياسيين مسيحيين يتهمهم بأنهم لا يمثلون في الحكومة من دون وزيري التيار الا بنسبة 6 في المئة".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard