سلامة الثاني عالمياً

4 أيلول 2016 | 20:06

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صنّفت مجلة "غلوبال فيانانس غرايدز" في عددها الصادر لشهر تشرين الاول، مدراء البنوك المركزية في العالم لسنة 2016. وصنّف حكام مصارف عدد من البلدان بحسب تقرير المجلة ضمن لائحة الفئة "أ" ومنها "لبنان، البراغواي، البيرو، الفيليبين، روسيا، وغيرها ضمن الأفضل في العالم خلال العام المنصرم وذلك تقديرًا لإنجازاتهم وتحقيقهم أفضل اداء. بينما حلّ حكام المصارف المركزية في الأردن، والمكسيك، والمغرب، والولايات المتحدة في فئة "أ-". وكان قد بدأ هذا التقرير بالصدور في العام 1994
ووصفت المجلة حكام البنوك المركزية في 75 دولة رئيسية والإتحاد الأوروبي الذي حصلوا على تصنيف "A" بأنهم ذات امتياز وحققوا النجاح عبر السيطرة على التضخم، وتحقيق أهداف النمو الإقتصادي، واستقرار سعر صرف العملة، وإدارة أسعار الفائدة، بينما الذين حصلوا على امتيازات "A-" فإنهم يمتازون بالفشل الذريع في هذا المجال. وقد أكد ناشر الـ"غلوبال فاينانس" جوزف غرافوتو أنّ المصارف المركزية تعاني من مشاكل مركزية مثل التضخم، ارتفاع الأسعار، انخفاض الفوائد. وقد أضاف غرافوتو قائلاً إن الحكام المصنفين ضمن لائحة فئة "أ" هم الذين استطاعوا تجاوز كل التحديات وحافظوا على الاستقرار النقدي والمالي. وحل حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة في المرتبة الثانية عالمياً بين افضل رؤساء البنوك المركزية في العالم بحسب "غلوبال فاينانس". وتعتمد المجلة في وضع القائمة على قدرة حاكم المركزي في السيطرة على التضخم، وتحقيق النمو الاقتصادي، والحفاظ على استقرار سعر صرف العملة الوطنية وإدارة سعر الفائدة.
من هو رياض سلامة؟
أنهى رياض سلامة ،مواليد 17 تموز 1950، دراسته الثانوية في مدرسة سيدة الجمهور للآباء اليسوعيين، ثم التحق بالجامعة الأميركية في بيروت، حيث نال إجازة في الاقتصاد. بعد دراسته الجامعية التحق بشركة "ميريل لينش" المالية العالمية في باريس، وتدرّج فيها بين عامي 1973 و1985، ليتم تعيينه في العام 1985 نائبا لرئيس الشركة ومستشارا ماليا لها حتى تم تعيينه في لبنان حاكما للمصرف المركزي في العام 1993 عندنا شكل الرئيس الشهيد رفيق الحريري اول حكومة له بعد الحرب الاهلية.
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ، هو الحاكم الخامس لمصرف لبنان منذ تأسيسه عام 1964. عيّن حاكماً لمصرف لبنان في الأول من آب 1993 لمدة 6 سنوات . وأعيد تعيينه لثلاث ولايات متتالية في 1999 و2005 و2011. يدير الحاكم مصرف لبنان المركزي ويعاونه في مهامه 4 نواب حاكم والمجلس المركزي. ويترأس المجلس المركزي لمصرف لبنان والهيئة المصرفية العليا وهيئة التحقيق الخاصة المعنية بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بالاضافة الى هيئة الأسواق المالية. وسلامة هو عضو في مجلس محافظي صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي. في العام 2012، ترأس حاكم صرف لبنان اجتماعات مجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في طوكيو، وبين عامي 2013 و 2015 كان سلامة رئيسا مشاركا في مجلس الاستقرار المالي لمنطقة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما ترأس حتى العام 2013 مجلس محافظي صندوق النقد العربي. وتهدف السياسة النقدية التي اعتمدها الحاكم سلامة إلى صون الليرة اللبنانية من أجل إرساء أسس نمو اقتصادي واجتماعي مستدام، كما يعتبره البعض رمز إعادة إعمار البلاد، بينما يراه آخرون رمز الليبرالية المالية المتفلتة. طرح اسمه عام 2016 مرشحاً محتملاً لرئاسة الجمهورية خلفا لميشال سليمان الذي انتهت ولايته في 24 أيار 2014.
الجوائز والأوسمة
حاز سلامة عدداً من الجوائز منها:
- أفضل حاكم مصرف مركزي في العالم العربي للعام 1996 – جائزة EUROMONEY
- وسام جوقة الشرف من رتبة فارس قلّده إياه رئيس الجمهورية الفرنسي جاك شيراك في 31 أيار 1997.
- أفضل حاكم مصرف مركزي للعام 2003 (رجل العام 2003)- جائزة EUROMONEY
- درع تكريمي من المنظمة المصرفية الأكاديمية الدولية "مصرفيون من أجل مستقبل أفضل" في فنركفورت-ألمانيا، لاختياره كأحد أفضل 20 حاكم مصرف مركزي في العالم للعام 2004.
- أفضل حاكم مصرف مركزي في الشرق الأوسط للعام 2005- جائزة EUROMONEY للأسواق الناشئة.
- أفضل حاكم مصرف مركزي في العالم للعام 2006- جائزة EUROMONEY .
- جائزة جمعية المصرفيين العرب في شمال أميركا ABANA لسنة 2007 إلى الجهاز المصرفي اللبناني تقديرا لإنجازات الحاكم رياض سلامه.
- أفضل حاكم مصرف مركزي في الشرق الأوسط للعام 2008-جائزة مجلةThe Banker .
- جائزة شخصية الريادة المصرفية لعام 2008 تكريما من الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب.
- أول حاكم مصرف مركزي عربي يقرع جرس إفتتاح بورصة نيويورك-آذار 2009.
- دكتوراه فخرية في الإنسانيات من الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت- تموز 2009 .
- أفضل حاكم مصرف مركزي في الشرق الأوسط للعام 2009-جائزة مجلة The Banker.
- جائزة الإبداع العربي للعام 2009 عن فئة الإبداع الاقتصادي- تسلمها من رئيس مؤسسة الفكر العربي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل .
- وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط قلّده إياه رئيس الجمهورية الفرنسي نيكولا ساركوزي بتاريخ 31 كانون الأول 2009.
- دكتوراه فخرية من الجامعة اللبنانية- أيار 2010 .
- جائزة رجل العام 2010 من غرفة التجارة الدولية-لبنان في أيلول 2010.
- درع تقديري للعمل الخلاق والرؤية السديدة تسلّمها من المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في متشيغن-تشرين الأول 2010.
- مفتاح مدينة ديربورن- دترويت ولقب مواطن شرف لهذه المدينة- تشرين الأول 2010.
- الميدالية الفخرية لفوج الإطفاء في شيكاغو، تسلمها في تشرين الأول 2010 من رئيس اللجتة المالية لمدينة شيكاغو فأصبح بموجبها عضوا فخريا في هذا الفوج.
- وشاح تقديري ودرع تكريمي من جامعة الحريري الكندية، لبنان، في أيار 2011.
- جائزة مجلة Global Finance كأحد أفضل 6 حكام مصارف مركزية في العالم لعام 2011 .
- المشاركة في حفل افتتاح بورصة لندن بمناسبة يوم الأسواق المالية اللبنانية في تشرين الثاني 2012.
- أفضل حاكم مصرف مركزي في الشرق الأوسط للعام 2012-جائزة مجلة The Banker.
- جائزة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب كأفضل حاكم بنك مركزي عربي للعام 2012 – 2013.
- دكتوراه فخرية من الجامعة الأميركية للتكنولوجيا في جبيل- أيلول 2013 .
- جائزة أفضل حاكم بنك مركزي في الشرق الأوسط لعام 2013 من مجموعة يوروماني الدولية.
- قلادة "بول هاريس" مع شهادتها ودرع المؤتمر السنوي للروتاري في لبنان تكريما لعطاءات حاكم مصرف لبنان – نيسان 2014.
- درع تكريمي بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس مصرف لبنان من اتحاد المصارف العربية – نيسان 2014
كما يعتبر سلامة أول حاكم مصرف مركزي عربي يقرع جرس افتتاح بورصة نيويورك وذلك في آذار 2009.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard