هذه أبرز بنود الاتفاق الأميركي- الروسي المُرتقب حول سوريا

4 أيلول 2016 | 13:49

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

الخراب السوري (أب).

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم، إن روسيا والولايات المتحدة تقتربان من التوصل لاتفاق في شأن سوريا.
وقال ريابكوف للصحافيين: "نوشك على التوصل لاتفاق، لكن فنّ الديبلوماسية يتطلب وقتا للتنفيذ. ليس بوسعي أن أبلغكم متى سيتم التوصل للاتفاق وإعلانه. أعتقد أنه ما من سبب يدعونا أن نتوقع انهيار المحادثات".

وأضاف: "نتحدث عن أهم الأمور المتعلقة بتطبيق وقف لإطلاق النار. المحادثات المكثفة مستمرة حتى نضع اللبنة الأخيرة، لا يمكننا الإعلان عن تحقيق نتائج".

في هذا السياق، نقلت "رويترز" رسالة للمعارضة من مبعوث أميريكا في سوريا، قال فيها إنّ اتفاقاً أميركياً- روسياً جديداً في شأن سوريا قد يعلن قريبا، وهو "يتضمن انسحاب القوات الحكومية من طريق الإمداد في شمال حلب وإعلان المنطقة منزوعة السلاح، وتمنع روسيا بمقتضى الاتفاق الطائرات الحكومية من قصف مواقع المعارضة". 

أما واشنطن، فأعلنت انها لم تتوصل الى الاتفاق المرجو مع روسيا في شأن وقف العنف في سوريا، ملقية اللوم على موسكو التي قالت عنها انها "تراجعت" بشأن بعض القضايا.

وصرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية: "تراجع الروس عن بعض القضايا التي اعتقدنا اننا اتفقنا عليها، ولذلك سنعود الى عواصمنا للتشاور"، مشيرا الى ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي #لافروف سيلتقيان مجددا الاثنين على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard