الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تراث أندونيسيا وتاريخها في لبنان... كأنّها رحلة ممتعة عبر الزمن

المصدر: "النهار"
مرجعيون - رونيت ضاهر
تراث أندونيسيا وتاريخها في لبنان... كأنّها رحلة ممتعة عبر الزمن
تراث أندونيسيا وتاريخها في لبنان... كأنّها رحلة ممتعة عبر الزمن
A+ A-

كأنّها رحلة ممتعة عبر الزمن، اجتزنا خلالها مسافة أكثر من ثمانية آلاف كيلومتر لعيش مغامرة تراثية متنقّلين بين جرز سومطرة وبابوا وكالمنتان وتيمور وغيرها من الجزر والمناطق الاندونيسية... بلحظات نقلتنا عناصر الكتيبة الاندونيسية الى بلادها حيث امتزج التاريخ بالموسيقى، والأزياء التراثية بالأساطير، والرقص بالخيال، وفنون القتال بالقوّة... بلحظات أنجزتْ مهمّتها الرسمية مستحقّة أوسمة الامم المتحدة لخدمة السلام من القائد العام لـ #اليونيفيل الجنرال مايكل بيري، واستبدلت زيّها العسكري والقبّعة الزرقاء بثياب ملوّنة عبّرت من خلالها عن حضارة بلادها ومختلف أنواع الفنون التي تشتهر به اندونيسيا.


بخطى موحّدة وتنظيم وتنسيق وتناغم تام، أظهرت عناصر الكتيبة مهنية عالية في التعبير سواء بالرقص ام بالفنون القتالية والدفاع عن النفس مظلَّلة بمجسّم ضخم لطائر الـ "غارودا" الذي يبسط جناحيه (طائر اسطوري أصبح شعار اندونيسيا والتحية العسكرية التي يتبادلها افراد الجيش). جسّدت أساطير عديدة من تاريخ بلادها رقصا وغناء وكلّها ترمز الى السعادة والفرح، وبينها رقصة "الجارانان" هي رقصة تقليدية يؤديها راقصون يمطتون الأحصنة المصنوعة من القصب، وإضافة الى قيمها الثقافية والفنية لهذه الرقصة تأثير قوي على القيم الروحية والسحرية. اما رقصة "الساجوجو" وهي رقصة نموذجية من جزيرة بابوا، فتُؤدّى في المناسبات المتنوعة للترحيب بالضيوف والسياح الاجانب...


وفضلا عن الرقص، قدّمت عناصر الكتيبة عروضا منوّعة في استخدام السلاح بينها اداء السلاح الصامت وهو موهبة يتّصف بها الجنود الأندونيسيين الذين يتقنون مهارة استخدام الاسلحة أثناء تحركهم، اضافة الى فنون الدفاع عن النفس وتحطيم الحديد والحجارة، فيما عزفت وأنشدت عناصر أخرى النشيد الوطني اللبناني وبعض الاغاني اللبنانية. وكان لافتا خلال العرض تفاعل فنّي لبناني اذ قدّمت عناصر من الجيش باللباس التراثي اللبناني رقصة الدبكة شاركتهم فيها عناصر الكتيبة الاندونيسية ايضا...


وجاء هذا العرض الفني على هامش حفل تقليد اوسمة الامم المتحدة لخدمة السلام لعناصر الكتيبة الاندونيسية وهي الاوسع تمثيلا في اليونيفيل (1169 عنصرا وتشمل الكتيبة ووحدة الشرطة العسكرية وغيرها) في مقرّها في عدشيت القصير، شارك فيه السفير الاندونيسي في لبنان شوزين شومايدي، وقائد الجيش الاندونيسي الجنرال غاتوت نورمانتيو، وقائد اليونيفيل اللواء مايكل بيري، وقائد قطاع جنوب #الليطاني العميد الركن شربل ابو خليل ممثلا قائد الجيش اللبناني، وقائد اللواء التاسع العميد الركن جوزف عون، وقائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال الفريدو دي اغوادو، وقائد الكتيبة الاندونيسية المقدّم دوي ساسونغكو، اضافة الى فاعليات امنية وبلدية ودينية واجتماعية.


وعرض بيري عناصر الكتيبة ثم قلّدهم الوسام وألقى كلمة نوّه فيها بالمهنية العالية والاحتراف اللذين يميّزان عناصر الكتيبة الاندونيسية التي تؤدّي مهمّتها بنجاح منذ العام 2006 وتتعاون بشكل وثيق مع الجيش اللبناني والتي تحظى ايضا بثقة السكان المحليين.
وخُتم الاحتفال برقصة اندونيسية جماعية شارك فيها بيري ايضا والحضور.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم