الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الفلبيني "منشغل" إلى حد انه رفض لقاء الأمين العام للأمم المتحدة

المصدر: "رويترز"
الرئيس الفلبيني "منشغل" إلى حد انه رفض لقاء الأمين العام للأمم المتحدة
الرئيس الفلبيني "منشغل" إلى حد انه رفض لقاء الأمين العام للأمم المتحدة
A+ A-

أعلنت الأمم المتحدة والحكومة الفلبينية أن الرئيس رودريجو دوتيرتي رفض لقاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.


وكان دوتيرتي هدد الشهر الماضي بانسحاب الفلبين من الأمم المتحدة، بعد انتقادات وجهتها اليه المنظمة الدولية على خلفية حربه على المخدرات.


وطلب بان ان يلتقيه في لاوس التي تستضيف قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) الأسبوع المقبل. لكن مكتب دوتيرتي قال إن جدول مواعيده لا يتسع لمثل هذا الاجتماع.


وقال المتحدث باسم بان ستيفان دوغاريك: "طلبنا اجتماعا، لكننا لم نتمكن من الاتفاق على الوقت." وافاد مسؤول ثان في الأمم المتحدة ان الطلب رفض بسبب "عدم تناسب في المواعيد."


وعبّرت مانيلا عن غضبها من مطالبة خبراء في حقوق الإنسان تابعين للأمم المتحدة الحكومة الفلبينية الأسبوع الماضي وقف موجة الإعدامات وأعمال القتل من دون أحكام قضائية، والتي تصاعدت منذ فوز دوتيرتي بالرئاسة وتعهده بالقضاء على المخدرات.


واكد المتحدث باسم الحكومة الفلبينية إرنستو أبيلا عدم الاتفاق على لقاء مع بان، رافضا التعليق عما إذا كان هذا القرار مرتبطا بانتقاد دوتيرتي للأمم المتحدة.


وقال مسؤول ثالث في الأمم المتحدة إنه "لم يسمع من قبل" برئيس دولة مشغول إلى حد يمنعه من لقاء الأمين العام للأمم المتحدة. وقال: "كانت سياسة (مكافحة) المخدرات وحقوق الإنسان ستتصدران جدول أعمال الأمم المتحدة في الاجتماع."

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم