عشر طرائق متّبعة في إعداد الأطعمة المثلّجة

30 آب 2016 | 11:11

توفر الأطعمة المثلّجة المال والوقت والسعرات الحرارية إذا تمت بالطرق الصحيحة. اتبع القواعد الذهبية التي نشرتها مجلة "فتنس" من كتاب الطبخ لبيكي روزنتال، لتحصلي على وجبات مفرزة سريعة، صحية، ولذيذة.

1- امتلكي لوازم التجميد: قبل أن تبدأي بالتقطيع والطبخ، تأكدي أولاً من توافر الأدوات المناسبة للتجميد مثل الأغطية البلاستيكية، رقائق الألومنيوم، علب آمنة للتعبئة والتغليف الخاصة بالثلاجة، وقلم لكتابة العناصر ووصفها. تأكدي أن يكون لديك بعض الأوراق الخاصة للخبز وأطباق كبيرة نظيفة في متناول اليد.

2- اختاري الطريقة الصحيحة للتفريز: وجود لوازم صحيحة للتجميد لا يقل أهمية عن معرفة كيفية استخدامها للف وجبات الطعام التي عملت على إعدادها، وربطها، أو إغلاقها. الخطأ الجسيم هو استخدام كل أكياس البلاستيك على أنها مناسبة للتجميد. تحققي من الموضوع عبر قراءة المواصفات على الأكياس.

3- تجميد الخُضر والفواكه:

- لا تجمدي الخُضر أكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر لتحافظ على طعمها وقيمتها الغذائية. معظم الخضراوات تصمد أفضل عند طهيها مباشرة بعد إخراجها من الثلّاجة.

- معظم الفواكه يمكن تجميدها في الثلّاجة من ثمانية إلى اثني عشر شهراً (والأطعمة المالحة من أربعة إلى ستة أشهر).

- اغسلي ونظفي الفاكهة قبل تجميدها حتى لا يصبح لونها بنياً عند تجمدها. اغسليها تحت الماء الجاري ثم قطعيها إلى شرائح.

4- تجميد اللحوم: أزيلي منها الدهون والعظام قدر الإمكان لتخليصها من السوائل والغازات الزائدة والحفاظ عليها طازجة وجيدة.

خزنيها في الثلاجة لفترة مناسبة، وهذا يختلف بحسب اللحوم وكمية السوائل الموجودة داخلها:

• اللحوم المقطعة إلى شرائح والهوت دوغ: أسبوعين.

• اللحوم المطبوخة: شهرين

• اللحم المفروم: ثلاثة أشهر

• اللحوم المقطعة قطعاً كبيرة كشريحة لحم البقر: اثني عشر شهراً.

5- ابتعدي عن تفريز اللحوم الذائبة:

تذويب الدجاج أو اللحوم المفرزة تماماً، ومن ثم إعادة تجميدها قد يؤدي للتسمم! البكتيريا يمكن أن تبدأ في النمو على هذه المواد الغذائية في أقل من ساعة.

6- احرصي دائماً على أن تتم عملية ذوبان الجليد عن الطعام في الثلاجة! هذه هي الطريقة الأسلم لتذويب الأغذية المجمدة سواء اكانت نيئة أو مطبوخة. إزالة الجليد في درجة حرارة الغرفة تجعل البكتيريا تنمو بسرعة. يمكنك وضع الأطعمة المجمدة التي هي في كيس من البلاستيك في وعاء من الماء البارد. (تأكدي من أن الحقيبة لن تسمح بتسرب الأكل منها!) أو يمكنك استخدام الميكروويف لتذويب الطعام الخاص بك، ولكن تأكدي من إزالة الأكياس والمواد البلاستيكية غير الآمنة للميكروويف أولا.

7- أما بالنسبة لتجميد الأسماك:

- قطعي الأسماك الكبيرة إلى قطع صغيرة قبل تجميدها.

- بعد تجميد السمكة أخرجيها من الفريزر وضعيها في إناء من الماء ثم ضعيها مرة أخرى في الفريزر. لماذا؟ لتكوين طبقة ثلج إضافية حول السمكة مما يضمن بقاءها طازجة وزوال الروائح التي قد تنبعث من السمك أثناء تجميده. يمكن تخزين الأسماك في الفريزر لثلاثة أشهر أما المحاريات فيمكن أن تبقى لستة أشهر.

8- لاحظي أن بعض الأطعمة لا يناسبها التجميد، منها:

- المرق والصلصة المضاف إليه نشاء أو دقيق الطحين لا يمكنك تجميده حيث ستنفصل المكونات أثناء التفريز.

- الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالخس والبطيخ، والبطاطس المطبوخة والمعكرونات عند استوائها تماماً لأنها ستصبح متشبعة بالماء عند إخراجها من الفريزر.

- بعض منتجات الألبان كالزبادي واللبن تنفصل عند تجميدها.

9 - بردي الطعام قبل تجميده في الفريزر! وذلك كي لا يحتفظ بالرطوبة داخله إذا وضعتيه في الفريزر ساخناً، وحتى لا يتسبب في سيحان الأطعمة المجاورة جزئياً فيتغير طعمها وتركيبها. اتركيه يبرد حتى يتوقف بخار الماء عن الخروج منه قبل أن تضعيه في وعاء التخزين ثم في الفريزر.

10- وأخيراً، لا تنسي خطوة وضع العلامات على الأطعمة المفرزة وكتابة المكونات عليها. تاريخ الحُزم ووضع العلامات أسفلها كعدد الحصص التي تجنبك فتح الطرد الخاطئ أو الانتظار فترة طويلة جداً للتمتع بطبق معين.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني