الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

بالصور: في 2 أيلول... محطة مار مارون في حديقة البطاركة تُفتتح بمباركة الراعي

المصدر: وادي قنوبين- "النهار"
بالصور: في 2 أيلول... محطة مار مارون في حديقة البطاركة تُفتتح بمباركة الراعي
بالصور: في 2 أيلول... محطة مار مارون في حديقة البطاركة تُفتتح بمباركة الراعي
A+ A-

تتوالى تحضيرات رابطة #قنوبين للرسالة والتراث لاحتفال السنوية الثالثة عشرة لحديقة البطاركة في 2 أيلول، حين سيفتتح البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس #الراعي المشاريع المنجزة، ويبارك ما هو قيد الانجاز. في هذا الاطار توضع اللمسات الفنية الاخيرة على محطة مار مارون، اولى محطات سمبوزيوم الوادي المقدس، على طريق المشاة الى #حديقة_البطاركة. صمم أعمال المحطة الفنية ونفذها المهندس نصري طوق، وهي تقدمة المجلس العام الماروني. واشار رئيس المجلس الشيخ وديع الخازن الى ان اقامة هذه المحطة هي وفاء للجذور وللتراث، وتحية محبة وولاء لرأس الكنيسة المارونية البطريرك الكردينال الراعي الساهر على العناية بتراثنا، الساعي بايمان وثبات على انتظام المؤسسات الدستورية بدءاً برئيس البلاد، الذي يجب ان يظل بقيمه العلمية والاخلاقية علامة فارقة في هذا الشرق.


سمبوزيوم الوادي:
معدّ مشروع المسح الثقافي لتراث الوادي ومديره التنفيذي جورج عرب شرح برنامج السمبوزيوم، وقال: انه الاول من نوعه بفكرته وبتطبيقه فنياً، هدفه تعزيز البعد الثقافي التاريخي لموقع حديقة البطاركة المتصل بوادي قنوبين، من خلال التعريف بمحطات مفصلية من تاريخ الكنيسة المارونية بثلاثة عناصر متكاملة هي: العمل الفني والصورة المرئية والكلمة المسموعة . ولقد تمّ تحديد المحطات من المطران مارون العمّار، النائب البطريركي المشرف على رابطة قنوبين والاباتي أنطوان ضو أمين الشؤون التاريخية فيها، بالآتي:


1- محطة التأسيس مع مار مارون .
2- محطة مار يوحنا مارون، أول بطريرك ماروني .
3- البطريركية المارونية في بلاد البترون .
4- البطريركية في بلاد جبيل.
5- البطريركية في وادي قنوبين ومنها الى الديمان وبكركي .
6- تحقيق الشركة الكاملة في الايمان مع بابا روما.
7- المجمع اللبناني ( 1736).
8- الهجرة ونظام المتصرفية.
9- دولة لبنان الكبير والعيش المشترك.
10- الانتشار الماروني في العالم.


عناصر المحطة:


تتضمن كل محطة:
- مساحة طبيعية بيئية مؤهلة باستفادة مطلقة من المكونات الجمالية الطبيعية القائمة من صخور دهرية وأشجار ونباتات وأزهار متنوعة وعناية بالحيوانات الموجودة في المواقع من فراشات وطيور وسواها...
- عمل فني آحادي أو متعدد الرموز للحقبة التاريخية المتصلة بالمحطة.
- دليل مطبوع بست لغات يشرح المحطة بأبعادها التاريخية والطبيعية والفنية.
- خدمة Audiovisuel تتيح للزائر الاستماع الى نص علمي ومشاهدة وثائقي كليهما بست لغات، يتناولان معاني المحطة ورموزها.
- مقاعد استراحة تسمح للزائر الجلوس والتأمل واكتشاف مجمل معاني المحطة الفنية والتاريخية والبيئية وسواها...
- تجهيزات صوتية وبنى تحتية لتمديدات المياه والكهرباء.


المحطة الاولى:
وقال المهندس طوق: "محطة مار مارون هي المدخل الفني الثقافي التاريخي لموقع حديقة البطاركة ومنها الى عمق الوادي المقدس. هي محطة البدايات مع المؤسس مار مارون تفتح باب سمبوزيوم دائم متواصل لاشراك أكبر عدد من النحاتين اللبنانيين والاجانب فيه، تقوم على مساحة تقارب 800 متر مربع، تلحظ مكاناً ملجأ للعصافير وتحوي مقاعد وممرات تكسوها نباتات برية وتظللها أشجار تحاكي حقبة مار مارون، الى جانب تمثال له، ومجسم جبل قورش، الذي التفت حوله جماعة مؤمنين راحت تنتشر وتقيم منازلها حوله مشكلة كيان الرعية المارونية. قرب هذا الجبل يتفجّر نبع من احدى الصخور يتوزع أنهراً أي رسلاً للتبشير منهم ابراهيم القورشي وسمعان العمودي، الاول يحمل صليب البشارة ويمشي مبشراً ، والثاني يكرر عيش تنسك العراء فوق العمود على خطى معلمه مارون. وتقفل المحطة على هذه الطريق التي قادت تاريخياً الى قيام البطريركية المارونية، موضوع المحطة الثانية".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم