الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اكتشف أبرز 5 معالم سياحية لبنانية وأنت على متن الطائرة (بالفيديو)

المصدر: "النهار"
م.ب.
اكتشف أبرز 5 معالم سياحية لبنانية وأنت على متن الطائرة (بالفيديو)
اكتشف أبرز 5 معالم سياحية لبنانية وأنت على متن الطائرة (بالفيديو)
A+ A-

فيديو ترويجي مميّز أطلقته شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في 23 آب 2016، الهدف منه توجيه ارشادات جديدة لضمان شروط السلامة العامة أثناء الرحلات الجويّة. والإعلان جمال الطبيعة اللبنانية، جرى تصويره في أبرز المعالم السياحيّة في لبنان، بدءًا من الأرز مروراً بمغارة جعيتا فبعبلك وصولاً الى الروشة في بيروت. وجاءت الفكرة فريدة من نوعها، حيث جسّدت أهم اجراءات السلامة التي على الراكب اتخاذها منذ لحظة اقلاع الطائرة وحتى لحظة الهبوط من خلال مشاهد تمثيليّة صوّرت في المعالم السياحية اللبنانية متّخذةً منحًى فنياً تضمّن مشاهد تعبيرية راقصة، عكست أصداؤها الفلكلور اللبناني. وسرد التوجيهات التي على المسافرين اتخاذها حرصاً على سلامتهم الشخصيّة، اثناء سفرهم عبر خطوط طيران الشرق الأوسط، شابان، جسّدا دور مضيفَي طيران. وتم تلاوة الارشادات باللغتين العربية والانكليزية، اضافةً الى ترجمتها كتابياً في أسفل الفيديو باللغة الفرنسيّة.


ومن أبرز التوجيهات التي تضمّنها الفيديو، ضرورة وضع الحقائب في مقصورة التخزين فوق كرسي المسافر أو تحت مقعده، وضرورة وضع حزام الأمان عند اضاءة اشارة الاحزمة فضلاً عن تصوير الطريقة المثلى لربط الحزام وفكّه، على أن تبقى أحزمة المقاعد مربوطة وظاهرة أثناء جلوس الراكب حفاظاً على راحته وسلامته الشخصية. وتكمن النقطة الأبرز في ضرورة التقيّد بعدم التدخين على متن الطائرة وفي مغاسلها المزوّدة بأجهزة الانظار الاستشعارية. ويشمل الحظر السيجارة الإلكترونية أيضاً. وينصح الاعلان الترويجي الركاب بإطفاء جميع الأجهزة الخلوية والإلكترونية أثناء الرحلة والاسترخاء.


كيفيّة التصرف حيال الحوادث العرضيّة
يتطرّق الفيديو أيضاً الى طريقة التعامل مع الحوادث الفجائية التي قد تطرأ على الرحلة الجويّة. ومن أبرزها كيفية التصرّف في حال انخفاض الضغط في المقصورة. عندها ستهبط الأقنعة المساعدة على التنفس تلقائياً أمام الركاب الذين يتوجّب عليهم شدّ القناع باتجاه الأنف والفم والتنفس بشكلٍ طبيعي واللجوء الى مساعدة الركاب الآخرين. أما في حال الهبوط الاضطراري، فيتوجّب حينها على المسافرين اتخاذ وضعية الانحناء المناسبة للكرسي مع تثبيت الأرجل على الأرض. ومن ثمّ لا بد من تحديد أقرب مخرج للمسافر الذي قد يكون خلفه، حيث تتزوّد طائرة الشرق الأوسط بمخارج عديدة مخصصة لحالات الطوارئ على جانبي المقصورة. عندها على الراكب ان يتبع الاشارات الضوئية المرئية للخروج من الطائرة دون اصطحاب الأمتعة الشخصية.


ويلفت الفيديو انتباه الركاب الى ان سترات النجاة موجودة دائماً تحت المقاعد. ويطرح الطريقة الأسهل لارتدائه من خلال تمرير الرأس في الفتحة ولفّ الشريط حول الخصر وسحب الشريط لتثبيت السترة. وعند الخروج من الطائرة، تنفخ السترة عبر شدّ وصلات النفخ الى الأسفل او عبر قنوات النفخ المطاطية بواسطة الفم. ويمكن استخدام الصفارة للفت الأنظار وطلب النجدة. أما النصيحة الأخيرة التي تقدّمها شركة طيران الشرق الأوسط لزبائنها عند الاقلاع، فتتمثّل في التأكد من ان ظهر المقعد مستقيم والطاولة الامامية مغلقة وستائر النوافذ مفتوحة وان جميع ممرات ومخارج الطوارئ خالية. والجدير ذكره أن ارشادات السلامة موجودة دائماً في جيب المقعد الأمامي للراكب.


لا شكّ في أن الميزة السباقة التي أطلقها الاعلان الترويجي لطيران الشرق الأوسط تتمثّل في تنشيط القطاع السياحي في لبنان عبر تسليط الضوء مجدداً على الجمالية الطبيعية التي يتحلّى بها وطن الأرز جبلاً وبحراً وسهلاً وآثارًا. فيديو من شأنه ان يعيد تظهير الوجه الايجابي للبنان بعيداً عن الأزمات المتلاحقة التي فتكت به في السنوات الماضية، بطريقةٍ من شأنها أن تصل الى أكبر عدد من روّاد الطائرات حول العالم وبثلاث لغاتٍ عالمية أساسية. واذا كان السفر على متن طائرة الشرق الأوسط متعةً بحدّ ذاتها، فان اختيار الأراضي اللبنانية وجهةً أكيدة للرحلة، قمّةٌ في الغبطة.


 


[[video source=youtube id=fPoZwQvFjvs]]


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم