الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

زعيم "بوكو حرام" "اصيب بجروح خطيرة" في غارة على معقله في نيجيريا

المصدر: أ ف ب
زعيم "بوكو حرام" "اصيب بجروح خطيرة" في غارة على معقله في نيجيريا
زعيم "بوكو حرام" "اصيب بجروح خطيرة" في غارة على معقله في نيجيريا
A+ A-

اعلن الجيش النيجيري ان زعيم جماعة "بوكو حرام" ابو بكر الشكوي اصيب بجروح خطيرة، بينما قتل عدد من قادة الجماعة الاسلامية، في غارة جوية على معقلهم في شمال شرق نيجيريا.


وهذا الاعلان الذي يتزامن مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري لشمال نيجيريا اليوم، شكك فيه خبراء، مذكرين بان السلطات النيجيرية سبق ان اعلنت مرارا مقتل زعيم "بوكو حرام". وقال الناطق باسم الجيش ساني عثمان في بيان ان الشكوي "اصيب بجروح خطيرة في كتفه"، في الغارة التي نفذت الجمعة على غابة في سامبيزا.


واوضح الضابط لاحقا: "قلت انه اصيب. واذا كانت ثمة تطورات اخرى، فسابلغكم اياها". واضاف ان ثلاثة من قادة الجماعة هم ابو بكر موبي ومالام نوهو ومالام هامان قتلوا، واصيب آخرون بجروح.


وقال عمر محمود من معهد الدراسات الامنية، ومقره في جنوب افريقيا: "يبدو ان ليس هناك تأكيد (من مصدر) آخر (لهذه المعلومات). وعلينا ان نتذكر بان موت الشكوي سبق ان اعلن مرارا". وتدارك: "لكن الاعلان يأتي ضمن ظروف مثيرة للاهتمام، انطلاقا من الانشقاقات داخل الحركة. وفي حال لم يعد الشكوي قادرا على التحرك، فسيشكل ذلك ضربة قاصمة لجناحه".


بداية آب، عيّن تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي كان الشكوي بايعه في آذار 2015، "واليا" جديدا لـ"بوكو حرام" هو المتحدث السابق باسم الحركة ابو مصعب البرناوي. وبعد اسبوع، كرر ابو بكر الشكوي انه لا يزال قائدا للحركة في شريط مصور، مؤكدا انه يتحمل "مسؤولية شخصية" في القتال "ضد نيجيريا والعالم اجمع".


من جهته، اعتبر المحلل الامني راين كومينغز ان الجيش النيجيري قد يكون مطالبا بتبرير لجوئه الى الغارات الجوية، بعدما اكدت "بوكو حرام" الاسبوع الماضي ان العديد من الفتيات اللواتي خطفن العام 2014 في شيبوك قتلن في قصف جوي. وقال: "الجيش النيجيري هو الذي يقول لنا ان القصف الجوي يشكل استراتيجية فاعلة".


وتعرضت "بوكو حرام" التي اسفر تمردها عن اكثر من 20 الف قتيل و2,6 مليون نازح من العام 2009، لهزائم كبيرة من عام. لكنها تواصل شن هجمات واعتداءات في مناطق شمال شرق نيجيريا المطلة على بحيرة تشاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم