الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيري يحض على نشر قوة حماية اقيليمية في جنوب السودان

المصدر: أ ف ب
كيري يحض على نشر قوة حماية اقيليمية في جنوب السودان
كيري يحض على نشر قوة حماية اقيليمية في جنوب السودان
A+ A-

حض وزير الخارجية الاميركي جون #كيري على نشر قوة الحماية التي تضم 4 آلاف عنصر لتعزيز بعثة قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في جنوب #السودان. وقال بعد لقائه وزراء خارجية خمس من دول المنطقة في #نيروبي: "لا جدال بتاتا في اننا نحتاج الى الدفع من اجل نشر قوة الحماية الاقليمية التي اجازها مجلس الامن الدولي".


من جهتها، دعت وزيرة خارجية كينيا امينة محمد الى نشر تلك القوات بسرعة. وقالت: "متى يجب نشرها؟ عاجلا، وليس اجلا".


عقب تجدد القتال في مدينة #جوبا، عاصمة جنوب #السودان الشهر الماضي، عرضت كينيا المساهمة عبر جنود في القوة الجديدة التي وافق عليها مجلس الامن في 12 آب، لتنضم الى القوات الاثيوبية والرواندية. وتنضم القوة المؤلفة من 4 آلاف عسكري الى 12 الفا آخرين نشروا في اطار "بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان".


وقالت الوزيرة محمد ان "النشر التدريجي" سيسمح للقوات بالوصول الى جوبا في شكل اسرع. واضافت: "اي عدد من الجنود يتوجهون الى هناك باسم قوة حماية سيلقون ترحيبا، وسيمهدون الطريق امام كل شيء آخر".


وقال كيري ان هدف القوة الجديدة سيكون تحسين الوضع الامني في جوبا، والسماح بتطبيق اتفاق السلام المبرم قبل عام. واضاف: "هذه ليست قوة تدخل، بل قوة حماية بهدف واضح جدا هو حماية السكان وضمان إمكان الدخول الى المنطقة وحرية الحركة، لتصبح المنطقة خالية من الكمائن او الهجمات من اي نوع".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم