الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إيران تعلن نهاية استخدام الروس قاعدة همدان الجوية "في الوقت الحالي"

المصدر: (أ ف ب)
إيران تعلن نهاية استخدام الروس قاعدة همدان الجوية "في الوقت الحالي"
إيران تعلن نهاية استخدام الروس قاعدة همدان الجوية "في الوقت الحالي"
A+ A-

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اليوم، ان استخدام روسيا قاعدة همدان الجوية في غرب #ايران لشن غارات في #سوريا انتهى في الوقت الحالي بعد قليل من نشر مقابلة اتهم فيها وزير الدفاع روسيا "بالاستعراض" عبر الكشف عن الامر.


وقال قاسمي للصحافيين في طهران حول استخدام الطائرات الروسية لقاعدة نوجة في همدان، انها "كانت مهمة محددة بترخيص مسبق وانتهت حاليا. تم تنفيذها وذهبوا الآن".


وترك قاسمي الباب مفتوحا امام استخدام الروس مجددا للاجواء الايرانية بقوله ان الامر يتوقف على "الوضع في المنطقة وعلى اخذ الاذن منا".


جاء التصريح بعد ساعات من مقابلة اجراها وزير الدفاع الايراني حسين دهقان وانتقد فيها، في موقف يندر حدوثه، #روسيا لانها كشفت عن استخدام قاعدة نوجة لشن ضربات في سوريا ووصف ذلك بانه فعل "استعراضي" وينم عن "عدم اكتراث".


وجاءت الانتقادات التي وجهها الوزير الايراني خلال مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الايراني بعد اعلان روسيا الاسبوع الماضي عن استخدام القاعدة في غرب ايران لضرب فصائل مسلحة وجهاديين في سوريا.


وقال دهقان: "من الطبيعي ان يعنى الروس باستعراض كونهم قوة عظمى ودولة ذات نفوذ وانهم فاعلون في القضايا الامنية في المنطقة والعالم". واضاف: "كان هناك نوع من الاستعراض وعدم الاكتراث في الاعلان عن هذا النبأ".


وتابع: "تعاوننا وسنواصل التعاون مع سوريا وروسيا"، موضحا ان "روسيا قررت استخدام عدد اكبر من الطائرات وزيادة سرعتها ودقتها في العمليات. وبالتالي كانت بحاجة الى اعادة تموين (طائراتها) في منطقة اقرب الى العمليات. ولهذا استخدموا قاعدة نوجة (في همدان) ولكننا لم نعطهم باي حال قاعدة عسكرية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم