اوكرانيا لا تستبعد غزوًا روسيًّا "على نطاق واسع"... "ونحن مستعدون"

18 آب 2016 | 18:28

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو لا يستبعد غزوا روسيا "على نطاق واسع"، في وقت تصاعدت التوترات بين #كييف و #موسكو خلال الايام الاخيرة، بسبب شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا. وقال بوروشينكو ان المتمردين الموالين لروسيا "زادوا في شكل كبير عدد الصواريخ (التي يطلقونها) على مواقعنا في شرق البلاد". ورأى ان "احتمال حصول تصعيد للنزاع مرتفع جدا. ونحن لا نستبعد غزوا روسيا على نطاق واسع. نحن مستعدون".

من جهة اخرى، قتل 3 جنود اوكرانيين، واصيب 6 آخرون بجروح، في مواجهات جديدة بين قوات كييف والانفصاليين المقربين من روسيا في شرق اوكرانيا، وفقا لما اعلن المتحدث العسكري الاوكراني الكسندر موتوزيانيك قائلا: "المرة الاخيرة التي شهدنا اطلاق نار بهذه الكثافة مع استخدام اسلحة ثقيلة، كانت قبل عام".

واضاف: "بالامس (الاربعاء) تدهور الوضع مجددا في منطقة عمليات مكافحة الارهاب (التسمية التي تطلقها كييف على النزاع في شرق البلاد)، وضاعف المتمردون تقريبا هجماتهم على مواقعنا".

وتشهد اوكرانيا من عامين نزاعا بين القوات الحكومية وانفصاليين تقول سلطات كييف وجهات غربية انهم يتلقون دعما عسكريا من موسكو، وهو امر تنفيه روسيا.

اوقع النزاع منذ اندلاعه في نيسان 2014 اكثر من 9500 قتيل، ولا تزال المواجهات تتكرر على خط الجبهة، رغم العديد من اتفاقات الهدنة. وتزايد التوتر في الآونة الاخيرة بين اوكرانيا وروسيا بشأن القرم.

واكدت موسكو انها احبطت "اعتداءات" دبرتها كييف في القرم التي انضمت الى الاتحاد الروسي العام 2014، مما ادى الى مقتل عنصر من الاستخبارات الروسية وجندي. وبعد اكثر من عامين من ضم القرم، اثر استفتاء لم يعترف به الغرب، ادت الاتهامات الروسية الى تعزيز موسكو وكييف قواتهما في المنطقة، مما يهدد جهود البحث عن حل سلمي للازمة الاوكرانية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard