الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نحو مليون لاجئ من جنوب السودان في ظروف صعبة... واحتمال تفشي الأوبئة مرتفع جداً

المصدر: (أ ف ب)
نحو مليون لاجئ من جنوب السودان في ظروف صعبة... واحتمال تفشي الأوبئة مرتفع جداً
نحو مليون لاجئ من جنوب السودان في ظروف صعبة... واحتمال تفشي الأوبئة مرتفع جداً
A+ A-

اعلنت #الامم_المتحدة اليوم، ان قرابة مليون لاجئ من جنوب السودان غالبيتهم من النساء والاطفال فروا من الحرب الاهلية في بلادهم الى دول مجاورة حيث يتكدسون في مخيمات.


واكدت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الصعوبات التي تواجهها المنظمات الانسانية ودول المنطقة في التعامل مع تدفق جديد للاجئين ناجم عن الاشتباكات في جوبا مطلع تموز بين قوات الرئيس #سلفا_كير والقوات الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار.


واوضحت، في بيان: "مع اللاجئين الفارين من جنوب السودان بالآلاف، تتعرض البلدان المجاورة لمحنة، بحيث باتت تحت وطأة الجمع بين العديد من الوافدين الجدد والعمليات (الانسانية) التي تعاني من نقص في التمويل الى حد كبير".


وتابعت: "هناك فعلا 930 الف لاجئ من جنوب السودان في المنطقة، ويصل اخرون لتتضخم اعدادهم كل يوم".


واشارت الى المخيم الجديد في يومبى في اوغندا كمثال على ذلك، فهو مخطط لاستيعاب 100 الف شخص، واوضحت المفوضية انه في حاجة الى تمويل عاجل "للاسراع في نقل اكثر من 45 الف لاجئ الى يومبي من مراكز استقبال تغص بالوافدين الى الحد الاقصى".


واضافت المفوضية: "عندما يعيش الكثير من الناس وسط تقارب مماثل، فان احتمال تفشي الاوبئة مرتفع جدا".


وبالإضافة إلى ذلك، قالت المفوضية انها تلقت 20 في المئة من 545 مليون أورو ضرورية لايواء 930 الف لاجئ في ستة بلدان في المنطقة، ونحو 1,6 مليون من النازحين الذين يعيشون في مخيمات في جنوب السودان.


ونال جنوب السودان استقلالة عام 2011، بعد حرب دامت نحو 30 عاما مع الخرطوم، لكنه سقط في حرب أهلية دامية ومدمرة في كانون الاول 2013.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم