الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ناهض حتر متهم بـ"اهانة المعتقد الديني"... "بوست" فايسبوكي أثار الجدل فحذفه وبرَّر

المصدر: (أ ف ب)
ناهض حتر متهم بـ"اهانة المعتقد الديني"... "بوست" فايسبوكي أثار الجدل فحذفه وبرَّر
ناهض حتر متهم بـ"اهانة المعتقد الديني"... "بوست" فايسبوكي أثار الجدل فحذفه وبرَّر
A+ A-

وجّه مدعي عام عمان اليوم، تهمتي "اثارة النعرات المذهبية" و"اهانة المعتقد الديني" للكاتب الاردني اليساري ناهض حتر بعد نشره رسما كاريكاتوريا على صفحته عبر "فايسبوك" أعتبر بانه "يمس الذات الالهية"، وفق ما افاد مصدر قضائي اردني.


وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، ان "مدعي عام عمان القاضي عبد الله أبو الغنم وجه للكاتب ناهض حتر الذي مثل امامه اليوم الاحد تهمتي اثارة النعرات المذهبية ونشر رسم من شأنه ان يؤدي الى اهانة الشعور والمعتقد الديني".


واضاف ان "حتر نفى للمدعي العام التهمتين الموجهتين له، وقال انه غير مذنب".


وتابع ان "مدعي عام عمان أمر بتوقيف حتر اسبوع على ذمة القضية في مركز اصلاح وتاهيل ماركا (سجن ماركا الواقع شرق عمان)".


ووفق المصدر، فإنّ "التهمتين المسندتين لحتر تصل عقوبة كل منها الى الحبس ثلاث سنوات في حال الادانه بحدها الاعلى".


وكان رئيس الوزراء هاني الملقي طلب من وزير داخليته سلامة حماد الجمعة استدعاء الكاتب واتخاذ الاجراءات القانونية بحقه لنشره "مادة تمس الذات الالهية".


وشدد الملقي على ان "القوانين ستطبق بحزم على كل من يقوم بمثل هذه الممارسات الطارئة على مجتمعنا"، مشيرا الى ان "حرية التعبير مصانة للجميع لكن ضمن المحددات الدستورية والقانونية".


وكان حتر (56 عاما) نشر رسما كاريكاتوريا على صفحته الشخصية عبر "فايسبوك" بعنوان "رب الدواعش"، ما اثار جدلا واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي.


لكن حتر حذف المنشور من صفحته، واكد في توضيح إن الرسم "يسخر من الارهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الالهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الارهابيون".


واضاف حتر الذي اغلق بعد ذلك صفحته الشخصية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، ان "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي، وهؤلاء موضع احترامي وتقديري".


وتابع ان النوع الثاني "إخونج داعشيون يحملون المخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم