الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اليكم ابرز هزائم "داعش" منذ بداية 2015

المصدر: "أ ف ب"
اليكم ابرز هزائم "داعش" منذ بداية 2015
اليكم ابرز هزائم "داعش" منذ بداية 2015
A+ A-

تعرض تنظيم الدولة الاسلامية الذي انسحب من مدينة منبج السورية الجمعة، لهزائم عدة في العراق وسوريا وليبيا منذ بداية العام 2015.


- 31 اذار 2015: اعلنت القوات العراقية استعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمال بغداد، بعد ان شنت اكبر عملية لها منذ هجوم الجهاديين في حزيران 2014 الذي سمح لتنظيم الدولة الاسلامية بالاستيلاء على مساحات واسعة من البلاد. وشاركت واشنطن وطهران في عملية القوات العراقية.
- 13 تشرين الثاني 2015: استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية شنتها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار (شمال) من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية، قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه الجهاديون بين العراق وسوريا. واستولى التنظيم على سنجار في اب 2014، وارتكب اعمال عنف ضد السكان ومعظمهم من الاقلية الايزيدية.
- 9 شباط 2016: تحرير مدينة الرمادي السنية على بعد 100 كلم غرب العاصمة بغداد والتي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية منذ ايار2015.
- 26 حزيران: اعلن الجيش العراقي تحرير الفلوجة بالكامل (50 كلم غرب بغداد)، بعد شهر على شنه هجوما فر خلاله عشرات الاف السكان من المدينة التي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية منذ كانون الثاني 2014.


- 26 كانون الثاني 2015: طردت القوات الكردية مدعومة بغارات التحالف الدولي تنظيم الدولة الاسلامية من كوباني على الحدود التركية بعد اربعة أشهر من المعارك العنيفة.
- منتصف حزيران 2015: استعادت القوات الكردية مدعومة بفصائل المعارضة السورية مدينة تل ابيض على الحدود التركية والتي كانت تشكل نقطة عبور حيوية لتنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر عليها على مدى اكثر من عام.
- 27 اذار2016: بعد هجوم استمر 20 يوما استعاد الجيش السوري مدعوما بالطيران الروسي، وبمقاتلي حزب الله اللبناني والقوات الخاصة الروسية على الارض، مدينة تدمر (200 كلم شرق دمشق) التي استولى تنظيم الدولة الاسلامية عليها في ايار 2015.
- 12 اب: اخر عناصر تنظيم الدولة الاسلامية ينسحبون من مدينة منبج في شمال سوريا بعد ان سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية مدعومة من واشنطن اثر معركة دامت شهرين. ومنبج التي شكلت تقاطع طرق استراتيجيا حيويا مع تركيا بالنسبة الى تنظيم الدولة الاسلامية، وصفتها واشنطن بأنها معبر استراتيجي لهؤلاء نحو اوروبا.


- 9 حزيران 2016: بعد اطلاقها في 12 ايار عملية "البنيان المرصوص"، دخلت قوات ليبية موالية لحكومة الوفاق الوطني مدينة سرت الساحلية معقل تنظيم الدولة الاسلامية التي تبعد 450 كلم شرق طرابلس، لكن تقدمها تباطأ بفعل هجمات مضادة شنها الجهاديون.
وفي 11 اب سقط مقر قيادة الجهاديين في سرت بأيدي القوات الليبية مدعومة بغطاء جوي اميركي، غير ان الجهاديين لا يزالون يسيطرون على بعض الاحياء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم