كيف قرأ الاعلام الروسي لقاء بوتين واردوغان؟!

10 آب 2016 | 13:49

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

رحبت وسائل الاعلام الروسية بما اعتبرته "تقدما كبيرا" حققته زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لروسيا ولقاؤه نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد ازمة استمرت اشهرا.
وكتبت صحيفة "ازفستيا" الموالية للكرملين ان هذا اللقاء اتاح للرئيسين "طي صفحة مأسوية"، لافتة الى ان بوتين ونظيره التركي لم يتطرقا الى موضوع المقاتلة الروسية التي اسقطها الطيران التركي قرب الحدود السورية في تشرين الثاني والذي تسبب باندلاع الازمة بين البلدين.
واعتبرت صحيفة "فيدوموستي" الليبرالية ان "روسيا وتركيا تجاوزتا شكاواهما"، مشيرة الى انه مع توقيع اتفاقات في التجارة والطاقة والسياحة فان النزاع السوري يبقى "المشكلة الوحيدة التي لم تحل" بين البلدين.
وعنونت صحيفة "كومرسانت" الاقتصاية "لقد اصغى كل منهما الى الاخر واعادا" علاقاتهما، موضحة ان اردوغان سعى الى تهدئة بوتين.
وكتبت ازفستيا ايضا "يمكنكم ان تلاحظوا من تقع عليه المسؤولية وان تشعروا بانه تم الاعتراف بالذنب. (اردوغان) تحدث خمس مرات على الاقل عن +صديقه القريب+ فلاديمير بوتين وشكر له هذا اللقاء".
واوردت كومرسانت انه تم توقيع اتفاق لتفادي وقوع حوادث في المجالين الجويين التركي والسوري، اضافة الى "اقتراحات لمراقبة الحدود التركية السورية".
وتشن روسيا منذ نحو عام حملة جوية دعما للرئيس السوري بشار الاسد الذي تطالب تركيا برحيله.
لكن مديرة المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية ايلينا سوبونينا اعتبرت في صحيفة فيدوموستي ان ثمة فرصا ضئيلة لتحقيق تقارب روسي تركي بالنسبة الى سوريا.
واضافت ان الخلافات بين تركيا وروسيا "لا تزال ماثلة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard