الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جدل "فايسبوكي" ساخر بعد حكم براءة رئيس مجلس النواب العراقي

المصدر: بغداد-
فاضل النشمي
جدل "فايسبوكي" ساخر بعد حكم براءة رئيس مجلس النواب العراقي
جدل "فايسبوكي" ساخر بعد حكم براءة رئيس مجلس النواب العراقي
A+ A-

أثار الحكم الصادر عن مجلس القضاء الاعلى القاضي ببراءة رئيس مجلس النواب #العراقي سليم الجبوري موجة سخرية شعبية غير مسبوقة على القضاء العراقي، كرستها صفحات التواصل الاجتماعي وخصوصاً "#فايسبوك". ومرد تلك السخرية الى السرعة الاستثنائية التي حسم بها القضاء ملف الدعوى المرفوعة ضد الجبوري على خلفية اتهامات بالفساد وجهها وزير الدفاع خالد العبيدي اثناء جلسة استجوابه في 1 آب الجاري. حيث عرف القضاء العراقي في السنوات الاخيرة بترهل اجهزته وتأخّر حسم كثير من الدعاوى القضائية، لأشهر وسنوات طويلة، حتى ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قال خلال مقابلة تلفزيونية قبل ايام:" هناك احكام من سنتي 2006 و2007 لم يتم طرحها الا في 2016"، في اشارة الى التأخير الحاصل في ملفات العدالة العراقية، مضيفا "انا لا اشك بنزاهة القضاء، لكن الإجراءات الأولية أشك فيها، وهناك أناس محكومون بالإعدام، تمت إعادة محاكماتهم ليخرجوا بعدها أبرياء".


أسباب مختلفة وراء السخرية من حسم ملف رئيس مجلس النواب في ساعات قليلة، اذ ان رئيس المجلس طلب رفع الحصانة البرلمانية عنه بحدود الساعة 12 من منتصف النهار، لغرض حضوره امام القضاء، وبمجرد انتهاء جلسة مجلس النواب العراقي التي حضرها الرئيس سليم الجبوري بصفته عضواً وليس رئيساً في حدود الساعة الثانية ظهرا، اعلن مجلس القضاء الاعلى تبرئة ساحته من تهم الفساد والابتزاز التي وجهها له وزير الدفاع خالد العبيدي.
على ان مجلس القضاء الاعلى أعلن تأليف لجنة التحقيق قبل يومين. ولعل المفارقة ان عضو هيئة النزاهة النيابية طلال الزوبعي، كشف في تصريحات صحافية، عن ورود "معلومات جديدة وخطيرة" في شأن اتهامات وزير الدفاع الى الجبوري وآخرين الى لجنة التحقيق.
ويروّج في الصالونات السياسية ومن قبل ناشطين سياسيين ان التسوية تمت نتيجة صفقة اطرافها من القضاء وشخصيات سياسية مع سليم الجبوري، وفي الرواية المتداولة ان طلب الجبوري من مجلس النواب رفع حصانته البرلمانية للمثول امام القضاء، جاء استناداً لترتيبات محددة كانت نتيجتها إخلاء سبيله وتعليق الدعوى المقامة ضده.
الباحث الاجتماعي فالح عبد الجبار، علق قائلا عقب صدور قرار البراءة قائلا: "خشيتي ان تتلاشى وثائق العبيدي عن الفساد تلاشي وثائق أحمد الجلبي عن المفسدين وفناء جسده".
الصحافي والمدوّن علي وجيه علق بلهجة شعبية ساخرة عبر صفحته الشخصية في "فايسبوك" : " نطالب بأن يستفيد ديليفري المطاعم من تجربة القضاء العراقي، توصي على لفة (سندويش) تجيك (تأتيك ) وره ٣ ساعات، والقضاء يبرئ الجبوري بساعتين!".
القاضي ورئيس هيئة النزاهة السابق رحيم العكيلي، اعاد نشر تغريدة لمدون تقول: "محمد ابن جيراننا بايكله (سرق) حمامة صار له ست سنين موقوف لهسه (لحد الان) ما حايله (لم يقدّم) محاكمة".


استاذ الفلسفة في الجامعة المستنصرية هاني عبد الصاحب، ذكر عبر تغريدة العبارة التالية:" القضاء مُعين السلطان ومُهين العباد، القضاء ناصر الاغنياء و مذّل الفقراء، القضاء شديد العقاب بحق البسطاء وغفور رحيم للسياسيين".
الصحافي مصطفى الحديثي، استعار حكاية ليلى والذئب، قائلاً :"حذرت أم ليلى ابنتها من سلوك الطريق الوعر، ونصحتها بسلوك الطريق السهل الواضح، لكن ليلى ركبت رأسها وفضلت المغامرة والعناد !"، مضيفا ان "ربّاط السالفة، ليلى = خالد العبيدي، الأم = سليم الجبوري".
يشار الى ان مجلس القضاء الاعلى ورئيسه القاضي مدحت المحمود يتعرض لانتقادات شديدة من نشطاء الحراك المدني والحركات الاحتجاجية منذ سنوات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم