من هو أمير قطر الجديد؟

25 حزيران 2013 | 11:44

المصدر: (و،ص،ف)

  • المصدر: (و،ص،ف)

بات امير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني البالغ من العمر 33 عاماً فقط على رأس بلد حوله والده الشيخ حمد بن خليفة الى اكبر مصدر للغاز المسال في العالم والى لاعب اساسي على الساحة الدبلوماسية العالمية.

وتمكن تميم الطويل القامة والقوي البنية، خلال الأعوام الاخيرة من فرض نفسه بشخصيته القوية مستنداً الى ثقة والده ووالدته الشيخة موزا بنت ناصر المسند البالغة النفوذ والاناقة في آن واحد، بحسب ما ما افادت مصادر دبلوماسية وسياسية.

والشيخ تميم خريج مدرسة ساندهيرست العسكرية البريطانية الشهيرة، وله زوجتان وست ابناء، سن الكبرى بينهم سبع سنوات. اما نجله الذكر الاكبر فيبلغ من العمر خمس سنوات.

وكولي للعهد، كان الشيخ تميم يتولى قيادة القوات المسلحة بالنيابة عن والده، ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، اضافة الى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر.

ويعشق الشيخ تميم التراث والارث الثقافي الخليجي وقد بنى لنفسه قصراً تراثياً ساحراً في الصحراء.

ومن المتوقع ان يتزامن تسلم الشيخ تميم زمام الامور في هذا البلد الذي فرض نفسه على الخارطة العالمية وبات اغنى بلد من حيث دخل الفرد، مع انتهاء دور شخص محوري آخر في السياسة القطرية هو رئيس الوزراء النجم والنافذ الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني، بحسب مصادر متطابقة.
ومن المفترض بحسب مصادر سياسية ودبلوماسية ومسؤولين قطريين ان يشكل الشيخ تميم حكومة لا يرأسها الشيخ حمد بن جاسم الذي يرأس مجلس الوزراء منذ 2007 ويشغل ايضا منصب وزير الخارجية.

ذكر هذا المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان "تميم قوي الشخصية تمكن من فرض نفسه ضمن الاسرة، خصوصا انه لم يكن ولي العهد الاول ولا الخيار الاول لولاية العهد".وللشيخ تميم اخوة اكبر منه سنا بما في ذلك من ام اخرى.

وبحسب المصدر الدبلوماسي، "يتمتع تميم بعلاقات ممتازة مع الغرب، خصوصاً مع واشنطن وباريس"، وهو من محبي فرنسا والثقافة الفرنسية شأنه شأن والده، كما انه ايضا يتكلم الفرنسية بطلاقة."

وفي السياق الاقليمي، يتمتع الشيخ تميم بحسب هذا المصدر بعلاقات جيدة مع السعودية "وهو امر اساسي لاستمرار لعب قطر دوراً سياسياً قيادياً في المنطقة" على قول المصدر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard