الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بالصور: الأيام البيئية المواكبة لمهرجانات القبيات انطلقت... رياضيون بدرّجاتهم في الطبيعة الرائعة

المصدر: عكار- ميشال حلاق
بالصور: الأيام البيئية المواكبة لمهرجانات القبيات انطلقت... رياضيون بدرّجاتهم في الطبيعة الرائعة
بالصور: الأيام البيئية المواكبة لمهرجانات القبيات انطلقت... رياضيون بدرّجاتهم في الطبيعة الرائعة
A+ A-

انطلقت اليوم "الايام البيئية المواكبة للمهرجانات السياحية في القبيات"، والتي تتم بالتعاون مع مجلس البيئة في القبيات- #عكار. بدءاً بيوم الدراجات الجبلية في حضور النائب هادي حبيش، ومحافظ عكار المحامي عماد لبكي، ورئيسة لجنة البيئة في القبيات سينثيا حبيش ورئيس مجلس البيئة الدكتور أنطوان ضاهر، واكثر من 60 رياضياً وناشطاً بيئياً حضروا من القبيات وعكار ومناطق لبنانية عدة للمشاركة في هذا اليوم.


وكانت الانطلاقة من أعالي غابة كرم شباط (1800 م عن سطح البحر)، حيث تولت حافلات نقل المشاركين مع دراجاتهم الهوائية من ساحة القبيات الى هذا الموقع، ومنه نزولاً عبر صخور شير الصنم ولوحات نبوخذنصر الاثرية ثم محمية بطحة الشوح، مروراً بالشنبوق، غابة المرغان، وإلى ساحة بلدة القبيات حيث نهاية المسار، بطول ١٢ كلم وسط غابات أرز وشوح ولزاب وصنوبر وسنديان.


سينثيا حبيش شكرت كل المشاركين في هذا اليوم، واكدت على ان المهرجانات السياحية في القبيات حملت عنواناً اساسياً هو بيئة عكار وجمالها وغناها التراثي والطبيعي. وهذا امر بالغ الاهمية، اذ يهمنا التاكيد على اهمية البيئة بالنسبة للانسان وضرورة حمايتها والمحافظة عليها للأجيال القادمة كثروة وطنية. وإنني أشكر مجلس البيئة في القبيات بشخص رئيسه الدكتور ضاهر على هذا الاهتمام، وعلى تنظيم الايام البيئية المواكبة للمهرجانات.


النائب حبيش حيا في كلمته الناشطين البيئيين المشاركين، شاكراً للمحافظ لبكي مواكبته هذا النشاط وحضوره، واكد على ان هذا اللقاء بهمة الدكتور ضاهر، وكل الناشطين البيئيين المشاركين، ولجنة مهرجانات #القبيات، الذين أحييهم على اندفاعتهم ومشاركتهم وحبهم للطبيعة واتاحة الفرصة امام كل الزائرين التعرف اكثر إلى مميزات عكار الطبيعية. الكل يتحدث عن الحرمان في عكار، وهذا صحيح الا أن عكار فيها من الجمالات الطبيعية والمواقع الاثرية والتراثية الهامة جداً، وهذا أمر يجب ان يبنى عليه، وما من احد يزور هذه المناطق الخضراء الجميلة الا ويقول بانها من اجمل المناطق الطبيعية في لبنان.


الدكتور ضاهر، اشار الى ان عدد المشاركين في هذا النشاط هم 60 شاباً وصبية في يوم الدراجات الجبلية التي أطلقها مجلس البيئة منذ 25 سنة، وها هي اليوم من اكثر الانشطة الرياضية البيئية قبولاً عند الشباب وخصوصاً ان دروب المناطق الجبلية ملائمة لممارسة هذا النوع من الرياضة. وانا أدعو اللبنانيين عامة لزيارة عكار واكتشاف عكار.


ثم اعطى ضاهر توجيهاته للمشاركين لضمان سلامتهمن وليكون الدرب سلساً ولتفادي اي مخاطر.


المحافظ عماد لبكي، أكّد على اهمية هذه المهرجانات والتفاتها إلى طبيعة مناطقنا الجبلية واكتشاف جمالاتها. ووعد بالتعاون مع فاعليات المنطقة لايجاد صيغة ما لبلورة خطة معينة بالتنسيق مع مجلس البيئة وكل الناشطين في هذا المجال لحماية هذه المساحات لخضراء وتطويرها نحو الافضل وبناء وعي مجتمعي.











 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم