الامين العام لمجلس اوروبا: على تركيا الا تذهب بعيدا في التطهير

4 آب 2016 | 17:03

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

حض الامين العام لمجلس اوروبا ثوربيون ياغلاند تركيا على ضبط النفس في حملتها ضد اشخاص تشتبه في ان لهم صلات بالانقلاب الفاشل في 15 تموز. وغرد على "تويتر" بعد لقائه مسؤولين اتراك في انقرة: "في ما يتعلق بالملاحقات التي أعقبت الانقلاب في تركيا، ينبغي ألا تذهب بعيدا".

وياغلاند هو احد اهم المسؤولين الاوروبيين الذين يزورون تركيا منذ محاولة الانقلاب. وبعد لقائه وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في انقرة الاربعاء، شدد على ضرورة التركيز على "الشبكة السرية" للداعية فتح الله غولن الذي يقيم في المنفى في الولايات المتحدة، وتتهمه انقرة بتدبير الانقلاب الفاشل. وقال: "بالطبع يجب التركيز على تنظيف كل ذلك"، مشيرا الى وجود "القليل" من التفهم في اوروبا للتحديات التي تواجهها تركيا.

وقال متحدث باسم ياغلاند ان الامين العام يتفهم "الحاجة الى اجراء تحقيقات"، لكنه لا يدعم حملة التطهير واسعة النطاق داخل المؤسسات التركية.

واجرى ياغلاند اليوم محادثات مع الوزير التركي للشؤون الأوروبية عمر تشيليك، وزعيم المعارضة الرئيسي كمال قليتش دار أوغلو.

واعلنت وزارة الداخلية التركية القبض على 25917 شخصا، بينهم 13419 كانوا لا يزالون محتجزين الاربعاء لدورهم في محاولة الانقلاب. وفقد عشرات الآلاف ايضا وظائفهم، خصوصا في مجال التعليم.

واشار المتحدث باسم ياغلاند الى ان الامين العام لمجلس اوروبا يعتبر خصوصا ان المعلمين يجب الا يتم فصلهم فقط لأنهم عملوا في مدارس مرتبطة بشبكة غولن. واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم ان "فيروس" تأثير غولن امتد الى كل انحاء تركيا ويجب "تنظيفه". واضاف في كلمة ألقاها في القصر الرئاسي في أنقرة: "لم نضع بعد حدا" لحملة التطهير، مشددا على "اننا سنواصل الكفاح بحزم".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard