الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اعتقال بريطانية كانت تقرأ كتاباً عن الثقافة في سوريا

المصدر: "النهار"
اعتقال بريطانية كانت تقرأ كتاباً عن الثقافة في سوريا
اعتقال بريطانية كانت تقرأ كتاباً عن الثقافة في سوريا
A+ A-

اعتقلت فايزة شاهين، وهي بريطانية مسلمة موظفة في إدارة الصحة الوطنية في مطار دونكاستر في 25 تموز الماضي، واستجوبت بموجب قوانين #الإرهاب بعدما شاهدها أحد أفراد طاقم الرحلة التي كانت على متنها ، تقرأ كتاباً عن الثقافة السورية.


ونشرت صحيفة "الإنديبندنت" البريطانية أن فايزة التي تساعد في منع المراهقين الذين يعانون أمراضاً عقلية من التطرف، كانت عائدة من شهر العسل في مرمريس بتركيا عندما أوقفتها شرطة ساوث يوركشير، بعدما أبلغ أحد أفراد طاقم طائرة "طومسون " عن سلوك مشبوه لها.


واستجوبها ضباط من الشرطة 15 دقيقة بموجب قانون الإرهاب، وأبلغ إليها أن الشبهات تتعلق بكتاب كانت تقرأه وعنوانه: "سوريا تتحدث... الثقافة والفن من أجل الحرية".


والكتاب الحائز على جائزة لمالو هالاسا هو مجموعة من المقالات والقصص القصيرة والقصائد والأغاني والرسوم والصور لكتاب وفنانين سوريين.
وقالت شاهي وهي من منطقة ليدز إنها شعرت بالغضب وبكت لأنها أحست بأنها تعرضت لتمييز عنصري بسبب دينها. وأكدت أنها تنوي ؤفع دعوى رسمية ضد الشرطة وشرطة الطيران، قائلة: "أنا برئية تماماً...أشعروني كأنني مذنبة".


وقالت:" لم أفهم كيف يمكن قراءة كتاب أن تدفه أشخاصاً إلى الاستباه بي بهذه الطريقة. قلت للشرطة أن هذا الأمر ليس مقبولا".
ولفتت إلى أن "جزءا من عملي هو العمل على مناهضة التطرق وتحديد المراهقين الذين يعانون أمراضاً عقلية والمعرضين لخطر التطرف".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم