الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

المعارضة تنجح في المرحلة الأولى لإجراء استفتاء... "فنزويلا الأفضل آتية"

المصدر: (رويترز)
المعارضة تنجح في المرحلة الأولى لإجراء استفتاء... "فنزويلا الأفضل آتية"
المعارضة تنجح في المرحلة الأولى لإجراء استفتاء... "فنزويلا الأفضل آتية"
A+ A-

قال المجلس الوطني للانتخابات في #فنزويلا إن المعارضة نجحت في جمع واحد في المئة من توقيعات الناخبين في جميع ولايات البلاد الاربع والعشرين، في المرحلة الاولى من مسعاها الرامي إلى إجراء استفتاء لإنهاء فترة ولاية الرئيس نيكولاس #مادورو.


لكن رئيسة المجلس تيبسي لوسينا طلبت تحقيقا قضائيا في مزاعم بمخالفات في شأن هوية بعض الناخبين، وهي شكوى رئيسية للحكومة ولم تحدد موعدا للمرحلة الثانية التي ستهدف إلى جمع 20 في المئة من التوقيعات.


وتحديد الموعد مهم لأنه إذا خسر مادورو (53 عاما) استفتاء هذه السنة -وهو ما تشير اليه استطلاعات الرأي- فإنّ ذلك سيؤدي إلى انتخابات رئاسية جديدة وهو ما يعطي المعارضة فرصة لانهاء 17 عاما من الحكم الاشتراكي.


لكن إذا خسر مادورو استفتاء في السنة المقبلة، فسيحلّ محله نائب الرئيس وهو ما سيبقي فعليا الحزب الاشتراكي في السلطة حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر اجراؤها في نهاية 2018.


ويطالب زعماء المعارضة لوسينا بأن تحدد موعدا لجمع 20 في المئة من توقيعات الناخبين -نحو 4 ملايين توقيع- اللازمة لاجراء الاستفتاء.


وقال فريدي جيفارا العضو المعارض بالبرلمان في تغريدة عبر "تويتر": "باقي خطوة واحدة فقط... فنزويلا الافضل آتية".


ودعا انريكي كابريلس -الذي خسر بفارق ضئيل أمام مادورو في الانتخابات الرئاسية في 2013 والمحرك الرئيسي للحملة الرامية إلى الاستفتاء- إلى مظاهرات في وقت لاحق هذا الاسبوع للضغط من أجل بدء المرحلة المقبلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم