مواقف لنسف سلة برّي قبل معرفة محتواها!

1 آب 2016 | 12:04

المصدر: "النهار"

(عن الانترنت).

عدد ايام الحوار الثلاثة التي ستبدأغدا في عين التينة غير كافية لحل القضايا المتراكمة وهي مهمة وما من زعيم سياسي يقدم تسهيلات من اجل احراز تقدم للبدء بحلحلة الازمات التي تتكاثر يوما بعد آخر . هل السلة التي سيطرحها الرئيس نبيه #بري ستلاقي تجاوبا من الأطراف المشاركة في الحد الأدنى اي ان يكون هناك لغة نقاش عقلاني وإحساس بالمسؤولية الوطنية لمواجهة الاخطار التي تغزو البلاد من الازمة السورية وأهمها الاٍرهاب والجبهة المفتوحة من جرود عرسال وهجمات الانتحاريين الذين يريدون إيقاع الفتنة في بعض قرى الحدود في البقاع الشرقي وآخرها ما جرى في بلدة القاع مما أنتج سقوط شهداء أفشلوا بدمائهم المخطط الإرهابي الذي كان يحاك لها.

ونبّه احد المشاركين في جلسات الحوار من مواقف ظهرت للبعض من اعتبار هجوم الامين العام لـ  #حزب_الله السيد حسن #نصرالله على السعودية في كلمته يوم الجمعة الماضي بانه نسف تلك الجلسات، فهذا يعني ان الفشل اصابها قبل التئامها ومن المؤمل ان يتمكن بري من اقناع ممثلي "المستقبل" والحزب من ترك هذا الخلاف خارج قاعة الحوار وإلا يؤثر على الجلسة التي أعدها في محاولة للخروج من المِحنة التي ترزح تحتها البلاد.

وتوقع ان تشمل سلة بري كيفية معالجة الفراغ الرئاسي وإيجاد مخرج وسط يقنع رافضي اجراء انتخاب رئيس الجمهورية على الانتخابات النيابية اولا وهم فاعليات في الحياة السياسية لا يمكن تجاوزها وفي حال بقي هذاالفريق على موقفه فهل تبقى محتويات السلة على ما هي عليه مع الاشارة الى ان بعض المتخوفين منها رأى انه يجب معالجة الازمات واحدة واحدة وفقا لسلم أولويات دون احداث اي خرق للدستور. وضرب مثالا في هذاالمجال اجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية. مرشحان رئاسيان لا ينسحب الاخر للثاني وقصر بعبدا موصد منذ اكثر من سنتين والعارفون في لعبة الرئاسة يؤكدون ان مفتاح الانتخاب إقليمي ويستوجب وفاقا سعوديا -ايرانيا وهذاغير متيسر الآن. واستمرار خلافهماوينعكس سلبا في لبنان وآخره كان هجوم الامين نصرالله على #السعودية وردّ الرئيس سعد الحريري عليه.

لعل القاسم المشترك في سلة الحوار هو مكافحة #الارهاب ودعم الجيش والاجهزة الامنية الاخرى للقيام بهذه المهمة التي تشهد لها اجهزة مكافحة دولية وعربية للمهارة التي تنجزها في مكافحة الاٍرهاب.

ودعا رئيس حكومة سابق الى التريث وعدم استباق ما سيطرحه بري في سلته وهو المدرك لجميع المواقف على تناقضاتها للتوصل الى مخارج قبل استباق الحكم عليها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard