الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هولاند يطالب المعارضة السورية بـ"إيضاح علاقاتها" مع المتطرفين \r\n تفجير مركزين أمنيين في دمشق واشتباكات عنيفة في حلب وحولها

المصدر: (و ص ف، رويترز، ي ب أ، أ ش أ)
A+ A-

غداة اجتماع مجموعة "اصدقاء الشعب السوري" في الدوحة الذي تقرر خلاله زيادة الدعم العسكري للمعارضة السورية من اجل استعادة "التوازن" على الارض مع النظام، هزت سلسلة تفجيرات دمشق استهدف اثنان منها مركزين امنيين وأسفرت عن مقتل ثمانية اشخاص. وخاض مقاتلو المعارضة معارك مع القوات النظامية داخل مدينة حلب وحولها، سعياً إلى تعويض الخسائر الميدانية التي تكبدوها في المدينة طوال نحو شهرين.


ووصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى عمان اتياً من الدوحة حيث كان دعا مقاتلي المعارضة الى السيطرة على المواقع الخاضعة للمقاتلين الاسلاميين المتشددين. ص 11 كما اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري محادثات مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تتعلق بالأزمة السورية.
وقال هولاند في مستهل عشاء عمل مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين بعد اجتماع منفرد جمعهما: "نقدر المساعدة التي يقدمها الاردن لاستقبال اللاجئين... علينا ان نبذل ما في وسعنا لزيادة المساعدة التي نقدمها اليكم، علما انها كبيرة اذ ان المساعدة الفرنسية تبلغ مئة مليون أورو. ونريد زيادتها لمواجهة الصعوبات".
وفي ما يتصل بالنزاع السوري، امل الرئيس الفرنسي ان توضح المعارضة السورية علاقاتها مع المجموعات المتطرفة، وقال: "بالنسبة الى قضية سوريا، نتقاسم الرأي نفسه" مع عمان، "نريد مساعدة المعارضة السورية على بناء نفسها وايضاح علاقاتها مع المجموعات المتطرفة... نريد ان تتمكن هذه المعارضة من الحصول على المساعدات التي لا غنى عنها". وهو كان دعا في وقت سابق في الدوحة المعارضة السورية المعتدلة الى "استعادة السيطرة" على المناطق التي سقطت في ايدي المجموعات المتطرفة.


امير قطر وكيري
وفي الدوحة، عرض كيري مع امير قطر نتائج اجتماع "اصدقاء الشعب السوري" الذي حضرته كبرى الدول الداعمة للمعارضة السورية واسفر عن قرار بزيادة المساعدات.
وأفادت وكالة الانباء القطرية "قنا" ان الشيخ حمد وكيري عرضا "آخر التطورات في سوريا على ضوء الاجتماع الوزاري الذي انعقد في الدوحة".
الى ذلك، التقى كيري في وقت متقدم السبت ولي عهد قطر الشيخ تميم الذي سيتولى السلطة قريبا كما أفاد مسؤولون قطريون وديبلوماسيون.
وتوجه من الدوحة الى الهند ضمن اطار جولة ستشمل أيضاً السعودية والكويت والاردن.


الوضع الميداني
ميدانياً، فجرت "كتائب احرار الشام" المتشددة سيارة مفخخة عند حاجز على احد مداخل حلب مما اسفر عن مقتل 12 من أفراد القوات الحكومية.
ونقل مراسل قناة "روسيا اليوم" عن مصدر امني سوري مسؤول، ان انفجار سيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات في حي الشعار قرب مشفى العيون بحلب ادى الى مقتل اكثر من 100 مسلح من مقاتلي المعارضة خلال عملية تجهيزها للانفجار على احد حواجز الجيش في محيط الحي.
وتواصلت الاشتباكات العنيفة في منطقة جوبر بريف دمشق بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة.
وافاد سكان محليون أن الاشتباكات كانت على أشدها شرق مبنى المعلمين، حيث سقط عدد كبير من القتلى والجرحى. ولا تزال الاشتباكات مستمرة منذ السبت في القابون وبرزة بدمشق بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة.
وشكر "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في بيان دول مجموعة "اصدقاء الشعب السوري" على قرارها زيادة الدعم العسكري لـ"الجيش السوري الحر"، وطالب بـ"المزيد من هذه القرارات الحاسمة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم