الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هشام الجارودي: تعبت ولن أترك قبل تأمين البديل

نمر جبر
هشام الجارودي: تعبت ولن أترك قبل تأمين البديل
هشام الجارودي: تعبت ولن أترك قبل تأمين البديل
A+ A-

لم يكن فوز النادي الرياضي بيروت ببطولة لبنان في كرة السلة للمرة الـ 13، بعد النهضة السلوية التي أطلقها الرئيس التاريخي الراحل لنادي الحكمة انطوان شويري، كافياً لتجنيب النادي الأزمة المالية التي ضربت قطاع الرياضة عموماً وكرة السلة خصوصاً، نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد منذ سنوات. انعكاسات هذه الأزمة دفعت رئيس النادي المهندس هشام الجارودي الى التفكير جدياً في ترك منصبه الذي شغله مدى 25 سنة، ما قد يؤدي في حال حصوله الى زعزعة "النادي الاصفر".


"النهار" التقت عميد رؤساء النوادي اللبنانية في مكتبه في المنارة، وكان الحوار الآتي:


■ كيف تقوّم مستوى دوري الموسم الماضي؟
- قوي وحماسي ومشوق، وأعطى كرة السلة اللبنانية مزيداً من التالق والتقدم، وترجم نتائج جيدة ولافتة للفرق اللبنانية في الدورات والبطولات الخارجية.


■ راض عن أداء فريقك في البطولة المنتهية؟
- راضٍ عن مستوى اللاعبين اللبنانيين وليس عن مستوى اللاعبين الاجانب. وأفخر وأعتز باللاعبين المحليين الذين يضاهون اللاعبين الأجانب. وانا مقتنع بأن فريقنا وصل الى الدور النهائي بفضل اللاعبين المحليين وليس بفضل الاجانب.


■ هل لا تزال الإدارة تعتبر ان قرار ثلاثة لاعبين اجانب موجه ضدها ويستهدف فريقها؟
- اعتبار القرار موجهاً ضد النادي الرياضي موقف غير محق. فالاتحاد أراد من خلال هذا القرار رفع وتيرة المنافسة، وخصوصاً أن لدى الغالبية الساحقة من الفرق شعور بأن الرياضي بيروت يملك من خلال تشكيلته اللبنانية أفضلية على الفرق الاخرى، لذا جاء قرار رفع عدد اللاعبين الاجانب لتسهيل وصول فرق الى النهائي وإحراز اللقب، لكنهم لم يوفقوا.


■ كيف تقوّم مستوى التحكيم؟
- نحن مع الحكم اللبناني بكل ثقة وبكل صدق. ونؤمن بأنه لم ينحز لا مع الرياضي ولا مع غيره. وفي المقابل لا ننكر حصول أخطاء لكنها كانت انسانية وطبيعية.


■ كيف تصف فوز الرياضي بلقب الدوري بقرار اتحادي وليس على أرض الملعب؟
- لا أعتبر ان الرياضي أحرز اللقب بقرار من الاتحاد بل بمقدرته وبحقه الذي ثبتته اللجنة الادارية للاتحاد ثم اكدته لجنة التحكيم. فقرار انسحاب فريق الحكمة بيروت كان مؤسفاً ولأسباب تمنيت لو لم تحصل. ولكن لو استكملت المباراة لكان يمكن النتيجة ان تتغير وان يفوز الحكمة. واذكر في الموسم الماضي كان فريقنا متأخرا امام الحكمة في غزير بفارق 17 نقطة في الشوط الثالث ولم نفتعل مشكلاً او نعترض او ننسحب بل اكملنا المباراة وفزنا. ويجب ألا ننهزم بخوف بل علينا ان نواصل اللعب حتى الثانية الأخيرة.


■ أين اصبحت الازمة المالية التي يعانيها النادي؟
- لا تزال قائمة، نحاول معالجتها وتسديد مستحقات الموسم الماضي الذي تبقى منه بعض المبالغ. النادي الرياضي لم يتأخر يوماً عن تسديد المستحقات للاعبين في أحلك الظروف، ولكن في أيامنا الحالية وفي الظروف الصعبة التي تمر بنا وبالبلاد وأدت الى تراجع كبير في السيولة خلافاً للسنوات الماضية، وجدنا انفسنا مكرهين على التأخر في دفع بعض المستحقات.


■ ما حقيقة قرار تركك منصبك؟
- حقيقة مرة، ولكن لا بد من نهاية لهذا المطاف وترك المسؤولية عن هذا النادي العريق لبنانياً وعربياً وآسيوياً الى ادارة ورئاسة جديدة، بعدما قدمت ربع قرن من الخدمة والعطاء المعنوي والمادي بدون كلل او ملل.


■ هل الأزمة المالية هي سبب قرارك ترك رئاسة النادي؟
- هي أحد الاسباب التي ادت الى اقتناع بوجوب ترك المسؤولية لآخرين، وان ينتهي الموسم من دون تسديد كل المستحقات فهذا أمر غير صحي ومؤشر خطير. الاستقرار المادي هو الاساس في الاستقرار الفني والمعنوي اللذين يؤديان بدورهما الى تحقيق نتائج جيدة. وقد قمت بهذه المسؤولية ما يزيد على 25 سنة من موقعي كرئيس.


■ هل تم خفض عقود جميع اللاعبين واعضاء الجهاز الفني؟
- نائب الرئيس تمام الجارودي وامين السر مازن طبارة ومدير النادي سمير شاكر، يعملون بجدارة واقتناع على خفض الموازنة في شكل مقبول يضمن استمرارية النادي ومتابعة مسيرته الناجحة من دون هم الربح. هدفنا استمرار النادي بموظفيه ولاعبيه قبل أي أمر آخر وقبل هدف الانتصارات وتحقيق البطولات. والخفض سيطاول اللاعبين والموظفين والجهازين الفني والاداري. ونشكر للجميع تفهمهم وتجاوبهم، وعلى رأسهم رموز الفريق وكرة السلة اللبنانية اسماعيل احمد وفادي الخطيب وجان عبد النور، والجهاز الفني وعلى رأسه المدرب سلوبودان سوبوتيتش وكل عناصر الجهاز الاداري.


■ ما هو موقفكم من انتخابات الاتحاد العتيد؟
- مطلبنا رئيس حيادي يحافظ على حقوق النوادي بالتساوي وفق القوانين المرعية الإجراء. لا يساير أحداً، ولا يرضخ لضغوط او تدخلات.


■ هل سيكون للنادي الرياضي مرشح للجنة الادارية للاتحاد المقبل؟
- مبدئيا لن يكون لدينا مرشح. ونحن نفضل ان تتشكل اللجنة الادارية للاتحاد العتيد من أعضاء تكنوقراط غير مرتبطين بمصالح مباشرة او غير مباشرة، أقله مع النوادي التي تشارك في دوري الدرجة الاولى.


■ لمن سيصوت الرياضي لرئاسة الاتحاد؟
- سنختار الكفي بين المرشحين، خيارنا الأول جان همام، وفي حال قرر الأخير عدم الترشح لتولي المنصب سندرس الخيارات وفق الأسماء المرشحة، علماً ان أحدا لم يعلن ترشيحه رسمياً. ونحن راضون عن أداء الرئيس الحالي (المهندس) وليد نصار.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم