ترامب يلتقي قادة "الأطلسي" في أيار... لجنة للتحقيق في عمليات "تزوير" بالانتخابات

6 شباط 2017 | 12:00

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

صرّح الرئيس الاميركي دونالد #ترامب انه يقوم بتشكيل لجنة برئاسة نائبه مايك بنس، للتحقيق في ما قال انه تزوير واسع في الانتخابات التي جرت في 2016.

ولم تنشر اي ادلة على تصويت غير قانوني واسع خلال الانتخابات التي جرت في تشرين الثاني، بينما لم يقدم ترامب ولا البيت الابيض اي عناصر تثبت الاحتيال الذي يتحدث عنه الرئيس.

الا ان ترامب عدد في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، الطرق التي يعتقد ان التزوير جرى عبرها.

وقال ان التزوير ظاهر "عندما تنظر الى السجل وترى ان اشخاصا متوفين صوتوا وعندما ترى ان اشخاصا تسجلوا في ولايتين وصوتوا في ولايتين وترى امورا اخرى.. عندما ترى مقيمين بطريقة غير مشروعة- اي اشخاص ليسوا مواطنين- ومدرجين على السجلات".
واضاف انه "وضع سيئ فعلا. هذا سيئ فعلا".

وكان محامو ترامب اكدوا انه ليس هناك دليل على حدوث تزوير في انتخابات تشرين الثاني 2016.
ووعد "بتشكيل لجنة برئاسة نائب الرئيس مايك بنس وسننظر في ذلك بدقة كبيرة".

وفي سياق آخر، كان البيت الابيض أعلن أنّ ترامب اتفق مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ خلال مكالمة هاتفية على المشاركة في اجتماع مع قادة بقية الدول الاعضاء في الحلف في اواخر ايار.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان ترامب اعرب خلال الاتصال عن "دعمه القوي لحلف شمال الاطلسي" لكنه دعا الدول الاوروبية الاعضاء في الحلف الى بذل المزيد من الجهود، مشيرا الى ان الرئيس الاميركي "وافق على المشاركة في اجتماع مع قادة الحلف الاطلسي في اوروبا في اواخر ايار".
واضاف البيان، ان "الجانبين اتفقا على مواصلة التنسيق والتعاون الوثيقين للتصدي لكل التحديات الامنية التي تواجه حلف شمال الاطلسي".

وتساهم الولايات المتحدة في حلف شمال الاطلسي بمبالغ طائلة لكن ترامب دأب منذ دخوله المعترك السياسي على مطالبة بقية الاعضاء في الحلف بزيادة مساهماتهم المالية.

وشعر اعضاء حلف الاطلسي وفي مقدمهم المانيا وفرنسا بالقلق اثر الانتقادات التي وجهها الرئيس الاميركي الجديد الى حلف شمال الاطلسي ووصفه له بانه منظمة "عفا عليها الزمن"، وكذلك ايضا اشادته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يتهمه الاوروبيون بالسعي لتقويض وحدة الغرب وبالوقوف خلف النزاع الدائر في اوكرانيا.

وفي هذا الصدد اشار بيان البيت الابيض الى ان المكالمة بين ترامب وستولتنبرغ تطرّقت الى "امكانية التوصل الى حل سلمي للنزاع الدائر على الحدود الاوكرانية".

وكان ترامب اكد لنظيره الاوكراني بترو بوروشينكو خلال مكالمة هاتفية السبت عزمه العمل مع كييف وموسكو لانهاء النزاع الدائر في شرق اوكرانيا بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard