الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أردوغان: جنرال أميركي متهم بـ"الانحياز إلى الانقلابيين"... والأخير ينفي

المصدر: (أ ف ب، رويترز)
أردوغان: جنرال أميركي متهم بـ"الانحياز إلى الانقلابيين"... والأخير ينفي
أردوغان: جنرال أميركي متهم بـ"الانحياز إلى الانقلابيين"... والأخير ينفي
A+ A-

اتهم الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان اليوم، جنرالا اميركيا بـ"الانحياز الى الانقلابيين"، بعدما اعرب عن خشيته من عواقب حملات التطهير الجارية في البلاد على العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.


وقال: "انتم تنحازون الى طرف الانقلابيين عوضا عن الدفاع عن بلد افشل محاولة الانقلاب هذه".
وكان اردوغان يتحدث في كلمة بعد مراسم في مركز تدريب للجيش تعرض لقصف الانقلابيين ليل 15 الى 16 تموز في واحد من اكثر هجمات الانقلابيين دموية وقتل فيه 47 شخصا في تلك الليلة.


وصرح الرئيس التركي، ان "الذي دبر الانقلاب يقيم في بلدكم وانتم تغذونه" في اشارة الى الداعية فتح الله #غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة وتطالب انقرة بتسليمه.


وكان الجنرال الاميركي جوزف فوتيل الذي يقود عمليات وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في الشرق الاوسط المح في تصريحات نقلتها وسائل اعلام اميركية مساء الخميس الى ان الاضطرابات في تركيا قد تؤثر في دورها في التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين.


وقال في مؤتمر نظمه مركز اسبن للابحاث انه يخشى من "التأثير المحتمل" لحملات التطهير الجارية في الجيش التركي على العلاقات بين واشنطن وافراد في القيادة العسكرية التركية.


وعما اذا كان بعض محاوري واشنطن في الجيش التركي موقوفين على حد علمه، قال "اجل اعتقد ان بعضهم في السجن".


كما شدد الجنرال الاميركي على اهمية #تركيا كشريكة لبلاده في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية خصوصا على مستوى تقاسم المعلومات الاستخبارية.
ووضعت تركيا بتصرف التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة واشنطن #قاعدة_انجيرليك الجوية من اجل شن غارات في العراق وسوريا حيث سيطر التظيم المتشدد على مناطق شاسعة.


وقال فوتيل، ان تركيا "ليست مجرد مكان نخزن فيه عتادنا".


الجنرال ينفي


ولاحقاً، ذكر بيان أصدره الجيش الأميركي أنّ الجنرال جوزف فوتيل قال اليوم، إن أي مزاعم عن تورطه في محاولة الانقلاب في تركيا غير صحيحة.
ونقل بيان القيادة المركزية عن فوتيل قوله: "أي تقارير عن أي علاقة لي بمحاولة الانقلاب الفاشلة الأخيرة في تركيا مؤسفة وغير دقيقة تماماً".


وأضاف: "تركيا شريك استثنائي وحيوي في المنطقة منذ سنوات عدة. نقدر تعاون تركيا المستمر ونتطلع إلى شراكتنا المستقبلية في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم