الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

السراج يطالب باريس بتوضيح رسمي حيال التواجد العسكري في ليبيا

المصدر: "ا ف ب"
السراج يطالب باريس بتوضيح رسمي حيال التواجد العسكري في ليبيا
السراج يطالب باريس بتوضيح رسمي حيال التواجد العسكري في ليبيا
A+ A-

دعا رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج باريس الى تقديم توضيح رسمي حيال تواجدها العسكري في شرق ليبيا، مجددا رفض حكومته وادانتها لهذا التواجد الذي راى انه يمثل "تجاوزا للاعراف الدولية"، حسبما جاء في بيان حكومي نشر الثلاثاء.
وقال البيان ان السراج "استدعى" السفير الفرنسي لدى ليبيا انطوان سيفان المقيم في تونس والتقى به امس الاثنين على هامش القمة العربية في نواكشوط "ليبلغه احتجاج ليبيا الرسمي على التواجد الفرنسي في المنطقة الشرقية".
وبحسب البيان الذي نشر على صفحة حكومة الوفاق في موقع فيسبوك، طلب السراج خلال اللقاء "تقديم توضيح رسمي من الحكومة الفرنسية لحقيقة ما حدث".
وكانت باريس اكدت الاربعاء الماضي مقتل ثلاثة جنود فرنسيين في تحطم مروحية في الشرق الليبي، في اول اعلان فرنسي عن وجود عسكري في ليبيا الامر الذي تسبب بموجة تظاهرات في مدن عدة في غرب هذا البلد الغني بالنفط بينها العاصمة طرابلس ومصراتة (200 كلم شرق طرابلس).
وتعترف فرنسا والدول الكبرى بشرعية حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، لكنها تساند رغم ذلك القوات الموالية لحكومة موازية تتخذ من شرق ليبيا مقرا لها وترفض تسليم السلطة الى حكومة الوفاق.
وتخوض هذه القوات بقيادة الفريق اول خليفة حفتر منذ اكثر من عامين معارك يومية في مدينة بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) ضد جماعات مسلحة معارضة بينها تنظيمات متطرفة على راسها تنظيم الدولة الاسلامية.
ودانت حكومة الوفاق الوطني الاسبوع الماضي الاعلان الفرنسي عن الوجود العسكري في شرق ليبيا، معتبرة انه يمثل "انتهاكا لحرمة التراب الليبي".
وجدد السراج خلال لقائه مع سيفان القول ان التواجد العسكري الفرنسي في ليبيا "تجاوز للاعراف الدولية وتدخل مرفوض تماما لدولة ذات سيادة تبني علاقاتها مع دول العالم على اسس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم