الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اجتماع الدوحة اتخذ "قرارات سرية" لتغيير الوضع على الأرض في سوريا

A+ A-

اكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني اليوم، ان اجتماع الدول الـ11 الداعمة للمعارضة السورية في الدوحة اتخذ "قرارات سرية" لتغيير الوضع على الارض، مشيرا الى ان تسع دول في المجموعة متفقة على الدعم العسكري من خلال المجلس العسكري لـ"الجيش السوري الحر".
وقال في مؤتمر صحافي عقب انتهاء الاجتماع ان الدول الـ11 اتخذت "قرارات خاصة سرية في كيفية التحرك العملي لتغيير الوضع على الارض في سوريا" اضافة الى القرارات المعلنة.
واشار الى تحقيق "نقلة نوعية" خلال الاجتماع في الدوحة.
وقال ان "الدول في اغلبها متفقة ما عدا دولتين على كيفية تقديم الدعم العملي للثوار من خلال المجلس العسكري"، فيما الدولتان الباقيتان تدعمان بسبل اخرى.
وكان وزير الخارجية البريطانية وليم هيغ اكد في وقت سابق ان بلاده لم تتخذ قرارا بتسليح المعارضة السورية.
واعتبر الشيخ حمد ان الحل السياسي من خلال مؤتمر جنيف هو الافضل لكنه عبر عن "شكوك كثيرة لان النظام لديه خط واحد يسير عليه" هو "القتل والقتل والقتل والتدمير".
وقال ان "الحل السياسي مهم لكن المهم ايضا التوازن على الارض واعطاء المعارضة السورية وخاصة الجناح العسكري كل ما يتطلب من امور لكي يكون وضعهم على الارض احسن".
واشار الى "وضوح في الرؤية" بعد تاكيد استخدام السلاح الكيميائي وتدخل "حزب الله" في النزاع السوري في شكل مباشر.
وأضاف: "الكل مقتنع اليوم بالتدخل السريع. لا اقصد تدخلا عسكريا في شكل تقليدي بل كيفية دعم مقاومة الشعب السوري".
من جهته، قال وزير الخارجية الاميركية جون كيري في المؤتمر الصحافي انه بعد تاكيد استخدام اسلحة كيميائية وتدخل "حزب الله"، "قررنا انه ليس لدينا خيار للوصول الى المفاوضات الا بتقديم مساعدات اكبر، في شكل او في آخر، كل دولة بحسب ما يناسبها، لكن كل الدول التزمت بالقيام بالمزيد لمساعدة المعارضة السورية".
واضاف ان الاجتماع شدد ايضا على امرين اضافيين هما "الوصول الى جنيف" و"زيادة المساعدات الانسانية".
وكان رئيس الوزراء القطري قد شدد على وجود اتفاق بين المجموعة يقضي بأن "المساعدات يجب ان تمر عبر "الائتلاف السوري المعارض"، على ان يتم ايصال المساعدات الى "الشخص المناسب والشخص المناسب هو اللواء سليم ادريس" رئيس اركان "الجيش السوري الحر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم