الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

قمة نواكشوط ستضخّ الأمل أم تخيبه؟

المصدر: "النهار"
خليل فليحان
قمة نواكشوط ستضخّ الأمل أم تخيبه؟
قمة نواكشوط ستضخّ الأمل أم تخيبه؟
A+ A-

اطلق على قمة #نواكشوط عنوان "الامل " فمن المسلم به انها لن توقف القتال في #سوريا تمهيدا لعودة اللاجئين اليها والذين يعدون بالملايين في لبنان والأردن وتركيا وباقي دول العالم ولن تعيد الى العراق استقراره ولليمن الهدوء .وسيستمر العداء العربي مع النظام السوري على حاله وبالتالي ستبقى عضوية سوريا في الجامعة معلقة الى حين التوصل الى حل سياسي للازمة.


هل سيصرف النظر عن طرح معظم دول الخليج بان "حزب الله" منظمة ارهابية؟


افاد سفير شارك في الاجتماعات واللقاءات التي سبقت القمة "النهار" لا توحي الأجواء والمعلومات الواردة من العاصمة الموريتانية ومن خلال المناقشات التي دارت في اجتماعي مندوبي الدول الأعضاء في الجامعة ووزراء الخارجية اللذين مهدا للقمة اليوم ان القمة عاجزة عن إيقاف الحرب في سوريا بسبب اتهامها للنظام الذي تعارضه ،ولان الواقع في سوريا تدول اي ان حلفين عسكريين الاول برئاسة اميركا والثاني برئاسة الاتحاد الاوروبي تشكلاوهما يستعملان السلاح الجوي للقضاء على #داعش وأخواته ولكن من دون نتيجة الى الان.


وتوقع ان تتخذ القمة قرارات فاعلة وعملية لمكافحة الاٍرهاب ووضع اليات مستحدثة وشاملة ومتطورة لمكافحة "داعش" الذي بات يوجه ضرباته ليس فقط في دول عربية بل عبر الدول لا سيما الاوروبية منها والتركيز الان على المانيا بعد فرنسا وبلجيكا وبريطانيا.


واشار ايضا الى ان القمة ستركز على معالجة قضية اللاجئين السوريين ووضع اليات لمساعدتهم مختلفة عن المعمول بها في الوقت الحاضر .
اما العنوان المهم بالنسبة للبنان وتحديدا قضية اللاجئين السوريين الذي يستضيفهم فهي: "دعمنا لجهود الاغاثة الانسانية العربية والدولية الرامية الى تقديم المساعدات العاجلة للمتضررين من الحروب وتطويرآليات العمل الانساني والنزاعات من لاجئين ومهجرين ونازحين، ولتطوير آليات العمل الانساني والإغاثي العربي واستحداث آلاليات اللازمة داخل المنظومةً العربية لتلبية الحاجات الانسانية الملحة ومساعدة المتضررين والدول المضيفة لهم.


وفي المعلومات المتوافرة لـ "النهار" ان الرئيس الصومالي محمد ولد عبد العزيزسيفتتح القمة العربية الدورية الـ27 في نواكشوط بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي بعد ان يتسلم مهام الرئاسة من رئيس وزراء مصر شريف اسماعيل نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي . وسجل غياب لافت من ملوك ورؤساء فالملك السعودي سيتمثل بوزير الخارجية عادل الجبير، والعراق ايضا بوزير الخارجية ابرهيم الجعفري والإمارات بحاكم إمارة الجميرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي والبحرين بنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آلِ خليفه، تونس بوزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وملك الاْردن برئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع هاني المتقي. اما لقادة الذين سيحضروا فهم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح،رئيس جيبوتي اسماعيل عمرجهله، الرئيس السوداني عمر البشير، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آلِ ثاني، رئيس جمهورية جزرالقمر المتحدة غزاليعثمان، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود . ويمثل لبنان الرئيس تمام سلام.


وقال احد المشاركين في اعمال القمة لـ "النهار"، ان غياب عدد من القادة سيؤثر في اتخاذ قرارات عملية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم