الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اوباما ينتقد جهل ترامب بالسياسة الخارجية

المصدر: أ ف ب
اوباما ينتقد جهل ترامب بالسياسة الخارجية
اوباما ينتقد جهل ترامب بالسياسة الخارجية
A+ A-

ندد الرئيس الاميركي باراك اوباما بافتقار المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب الى الخبرة في السياسة الخارجية، مشيرا الى تصريحاته الاخيرة حول حلف شمال الاطلسي.


وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز": "اذا تعرضت دول البلطيق الاعضاء في الاطلسي لهجوم من روسيا، فلن يقرر تدخلا للولايات المتحدة الا بعد ان يتأكد ان هذه الدول وفت فعلا بالتزاماتها".


وعلّق اوباما في مقابلة بثت اليوم، ضمن برنامج "فيس ذي نيشن" عبر شبكة "سي بي اس": "ثمة فرق هائل بين دفع حلفائنا الاوروبيين الى الوفاء بالتزاماتهم على صعيد نفقات الدفاع، والقول لهم: تعلمون؟ يمكننا الا نحترم الالتزام المركزي للحلف الاكثر اهمية في التاريخ".


وينص احد المبادىء الاساسية للاطلسي على ان تعرض احد اعضائه لهجوم هو هجوم على جميع الحلفاء، وهي نقطة اثارتها واشنطن بعد اعتداءات 11 ايلول 2011، وبررت تدخل الحلف الاطلسي في افغانستان.


واذ ذكّر اوباما بان هذا المبدأ هو "حجر الزاوية" في السياسة الخارجية الاميركية منذ الحرب العالمية الثانية، مهما تبدل الرؤساء، اعتبر ان تصريحات ترامب تثبت جهله بهذا الموضوع. وقال ان "عدم امتلاك فهم او معرفة كافيين للقول ان اميركا يمكن الا تفي بالتزامها المعروف بحماية الحلفاء الذين كانوا الى جانبنا بعد 11 ايلول(...) يثبت قلة الخبرة التي اظهرها في موضوع السياسة الخارجية".


الخميس، ذكر الامين العام للاطلسي ينس ستولتنبرغ ان "التضامن" هو "قيمة اساسية" للحلف الاطلسي، غامزا من قناة المرشح الجمهوري.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم