الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لهذه الأسباب يقال عنك أنك شخص خلاّق

المصدر: "النهار"
لهذه الأسباب يقال عنك أنك شخص خلاّق
لهذه الأسباب يقال عنك أنك شخص خلاّق
A+ A-

ليس من حدود للإبداع في الطبيعة البشرية. فكل يوم يحمل معه جديداً من حول العالم. لكن ميزة الإبداع لا يتمتع بها جميع البشر أو إذا صح التعبير لا تتكون لديهم بالوتيرة عينها. تولد موهبة الإبداع بالفطرة أو من خلال التجارب الحياتية. الأشخاص المبدعون، لا نستطيع اكتشافهم بحسب علماء النفس، هم يبتعدون عن الروتين والعيش ضمن إطار محدد. هم خلاقون إلى أبعد الحدود.علم الأعصاب يقدم تفسيراً معقداً للإبداع. أما بالنسبة إلى العلماء فتفسير الإبداع يشبه إلى حد ما التفرقة بين الجزء الأيمن من الدماغ، الذي من شأنه التفكير بعقلانية والتحليل، والأيسر منه، المتعلق بالعاطفة والإبداع. وأظهرت الدراسات أنه لكي يكون الشخص خلاقاً يحتاج ذلك إلى دمج العديد من الصفات والسلوكات والتأثيرات الإجتماعية في شخص واحد. من الصعب أن يكتشف أحدهم أنه مبدع ذلك لأن مستوى الأنا المبدعة لديه أدنى من مستوى الأنا غير المبدعة حسبما يقول سكوت باري كوفمان وهو طبيب نفسي من جامعة نيويورك أمضى سنوات عدة في البحث عن الإبداع، لموقع" Huffington Post" . لذا نقدم لكم أموراً تميز مبدعين من غيرهم:


• يطلقون العنان لأحلام اليقظة: السماح للعقل بأن يسرح يساعد في بناء الأفكار الخلاقة. وهذا يظهر لنا دائماً، فغالباً ما تأتينا أفكار جميلة ومبدعة عندما يكون عقلنا في مكان آخر. الجميع يعتقد أن أحلام اليقظة هي من الأمور الطائشة التي قد يفعلها المرء. إنما أظهرت دراسة عام 2012 أن أحلام اليقظة تؤدي إلى تشغيل أقسام كبيرة من الدماغ، لأنها تعطي الإنسان القدرة على حفظ أمور وهو في حالة بعيدة قليلاً من التركيز.


• يراقبون من حولهم: يجمعون الأدلة والمعلومات والأخبار من هنا وهناك. وقد تكون هي الدافع لديهم لأفكارهم الخلاقة. يعمد بعض الأشخاص إلى تدوين كل ما يرونه على دفتر مذكرات لكي يستفيدوا منها في وقت لاحق.


• يعملون في الأوقات التي يحددونها: يشعر الأشخاص الخلاقون أنهم غير قادرين على العمل سوى في أوقات باكرة من الصباح أو على العكس في أوقات متأخرة من الليل. هم يعرفون الأوقات المناسبة التي يكونون فيها في أتم الاستعداد للعمل ويرتبون مواعيدهم وأعمالهم وفقاً لهذا التوقيت.


• أشخاص مغامرون: يعشق الشخص الخلاق المغامرة، وهو أمر له علاقة بالأفكار الخلاقة. هم مغامرون في كل الأمور الحياتية.


• يحققون شغفهم في الحياة: هم دائماً أشخاص مندفعون في الحياة. يجدون شغفهم في إتمام الأمور الفائقة الصعوبة. وحتى لو جلب لهم هذا الأمر متاعب ومشاكل إلا أنهم يعشقون إثبات الذات والبرهنة للجميع أنهم يستطيعون إتمام أي أمر يسند إليهم.


• يجمعون النقاط بعضها ببعض: من أهم الأمور التي تميز الشخص الخلاق عن غيره هو أنه يستطيع أن يجد عدداً من الاحتمالات لأمر معين. وهو شيء لا يستطيع أحد آخر القيام به. هم يحللون ويطلقون الأدلة والبراهين. وهذا ما يذكّر بمقولة ستيف جوبس: " الإبداع هو مجرد إجراء اتصالات بين الأشياء".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم