الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ما الذي دفع أكثر من 100 مسلم من الصين للالتحاق بـ"داعش"؟

المصدر: (أ ف ب)
ما الذي دفع أكثر من 100 مسلم من الصين للالتحاق بـ"داعش"؟
ما الذي دفع أكثر من 100 مسلم من الصين للالتحاق بـ"داعش"؟
A+ A-

اعلن مركز بحوث اميركي ذائع الصيت اليوم، ان السياسات القمعية والقيود الدينية التي تفرضها بيجينغ على الاقليات المسلمة في غرب #الصين، حملت اكثر من مئة شخص على الالتحاق بتنظيم #الدولة_الاسلامية.


وتؤكد السلطات الصينية منذ فترة طويلة ان تنظيم الدولة الاسلامية يقوم بعمليات تجنيد بين الاويغور، وهم مسلمون ناطقون باللغة التركية ويشكلون الاتنية الاولى في شينجيانغ، المنطقة الشاسعة شبه الصحراوية لكنها غنية بالموارد على حدود آسيا الوسطى.


ويرفض قسم من الاويغور وصاية بيجينغ، وتقف شريحة متطرفة وراء اعتداءات دامية وقعت في السنوات الاخيرة في المنطقة وخارجها، وتعزو بيجينغ هذه الهجمات الى مجموعات "انفصالية" و"اسلامية".


ورد النظام الصيني على تزايد اعمال العنف من خلال تشديد القيود في المنطقة، فمنع الموظفين والطلبة من صوم رمضان وحظر اللحى الطويلة ودعا الى التخلي عن الحجاب ايضا.


وقال المركز ويدعى "نيو اميركا فاونديشن" ان هذه التدابير، مضافة الى المعاملة التمييزية على الصعيد الاقتصادي والتوترات بين الاتنيات، "يمكن ان تكون عاملا يدفع الناس الى مغادرة البلاد والبحث في مكان آخر عن شعور بالانتماء".


ودعمت تقريرها بتحليل وثائق التسجيلات المتعلقة بنحو 3500 مقاتل جديد في تنظيم "الدولة الاسلامية" كشف عن وجودها منشق عن التنظيم.
ومن بينهم، اتى 117 من شينغ يانغ، وهذا ما يجعل من هذه المنطقة الصينية خامس اكبر مصدر للمجندين في صفوف تنظيم "الدولة الاسلامية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم