السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أخيراً خبر عراقي سعيد... فرح لإدراج الاونيسكو 4 مواقع على لائحة التراث العالمي

المصدر: " النهار"
بغداد- فاضل النشمي
أخيراً خبر عراقي سعيد... فرح لإدراج الاونيسكو 4 مواقع على لائحة التراث العالمي
أخيراً خبر عراقي سعيد... فرح لإدراج الاونيسكو 4 مواقع على لائحة التراث العالمي
A+ A-

عمّ الفرح الغامر قطاعات واسعة من العراقيين لإدراج منظمة الاونيسكو اربعة مواقع عراقية على لائحة التراث العالمي، وشملت اللائحة موقع الوركاء الاثري في محافظة المثنى، وموقعي اور واريدو الاثريين في محافظة ذي قار، اضافة الى منطقة الاهوار العراقية الشاسعة التي تقع في محافظات العراق الجنوبية العمارة وذي قار والبصرة. وبإدراج المواقع الاخيرة يكون للعراق ثمانية مواقع على لائحة التراث العالمي، حيث ادرجت في وقت سابق اربعة مواقع فقط، هي اثار اشور والحضر في نينوى وملوية سامراء في صلاح الدين وقلعة اربيل. وبرغم قلة المواقع الاثرية العراقية المدرجة على لائحة المنظمة الدولية، في مقابل وجود مئات المواقع الاثرية المهمة من الناحية التاريخية كالمنطقة الاثرية في بابل وغيرها، الا ان كثيراً من العراقيين شعروا بالارتياح الشديد.
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تبادلاً للتهاني بين مختلف الفئات، وهنأت الرئاسات الثلاث الشعب العراقي بهذه المناسبة. ويتوقع ان تقيم محافظة ذي قار احتفالية ضخمة في غضون الايام القليلة المقبلة.
مفاوضات ادراج المواقع وخاصة اهوار العراق لم تخلُ من الصعوبة، لجهة ارتباطها بدولتين مجاورتين هما ايران وتركيا، كما تقول اطراف مقربة من المفاوضات. لكن الوفد المفاوض نجح في مسعاه اخيرا بعد ان حصل على تصويت ودعم دول، الكويت ولبنان وإيران وفرنسا وكازاخستان وفنلندا واندونيسيا والبرتغال وتونس وتنزانيا وفيتنام واليابان والبيرو.
واحتاج ملف العراق الى 14 صوتا للحصول على هذه النتيجة من اصل أصوات 20 بلدا.
ويأتي ادراج اربعة مواقع عراقية ضمن لائحة التراث العالمي في غمرة الازمة السياسية المتمثلة بتصاعد الاحتجاجات ضد الحكومة وانشغال الاخيرة بالحرب ضد تنظيم "داعش" في الانبار والموصل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم