الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

علماء يستخرجون عيّنات من جليد مون بلان لحفظها للأجيال قبل أن يودي بها الاحترار

المصدر: (و ص ف)
علماء يستخرجون عيّنات من جليد مون بلان لحفظها للأجيال قبل أن يودي بها الاحترار
علماء يستخرجون عيّنات من جليد مون بلان لحفظها للأجيال قبل أن يودي بها الاحترار
A+ A-

قد تبدو فكرة تخزين عينات من الجليد سخيفة، لكن ذلك لن يثني فريقاً من العلماء عن الذهاب في آب المقبل الى قمة جبل مون بلان في فرنسا لأخذ عينات جليدية وحفظها في القطب الجنوبي للذكرى، إذ ان حياة الجليد على هذا الجبل يبدو انها مهددة بفعل الاحترار المناخي.


ويقول مدير مختبر علوم الجليد والجيوفيزياء في غرونوبل جنوب شرق فرنسا جيروم شابلاز: "لا نفعل ذلك بهدف التسلية، بل للاحتفاظ بأثر شاهد طبيعة جبل مون بلان الذي يرجح ان يذوب عنه الجليد في المستقبل بفعل الاحترار المناخي.
ويتوجه نحو 12 عالم جليد من فرنسا وإيطاليا وروسيا الى قمم الجبل على ارتفاع اربعة آلاف و300 متر، في مرتفعات الألب الفرنسية الإيطالية، حيث يمضون هناك بضعة ايام في استخراج العينات الجليدية.
وتوضع هذه العينات التي سيبلغ وزنها بضعة اطنان، في صناديق عازلة للحرارة، ثم سيجرى تحليل واحدة منها في مختبر غرونوبل لاستخراج نتائج علمية تكون متاحة لكل الباحثين في هذا المجال.
اما العينتان الباقيتان، فستنقلان الى قاعدة كونكورديا الفرنسية - الإيطالية في القطب الجنوبي، في سنة 2019 او 2020.
وهذه العملية ليست وحيدة من نوعها في العالم، بل ستجرى واحدة منها في ربيع السنة 2017 في جبل ايليماني في بوليفيا، على ارتفاع ستة آلاف و300 متر، في ظروف اصعب بكثير.
والهدف من هذه العمليات هو الاحتفاظ للأجيال المقبلة بذكرى تشهد على أن هذه المرتفعات كانت مغطاة بالجليد قبل ان يودي بها الاحترار المناخي، وان تكون هذه الكميات مادة للباحثين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم